الجمعة 21 يونيو 2024

بهي الدين: الحضارة المصرية ضيف شرف معرض الكتاب هذا العام

الدكتور أحمد بهي الدين نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب

ثقافة30-6-2021 | 18:20

أبانوب أنور

أكد الدكتور أحمد بهي الدين، نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، أن افتتاح معرص القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 52 يعد حدثا ثقافيا يواكب احتفالات الذكرى الثامنة لثورة 30 يونيو، واهتمام الدولة بالثقافة باعتبارها شريكا أساسيا في بناء الإنسان المصري.

وقال بهي الدين للموقع الصحفي الرسمي لمعرض الكتاب، إن الحضارة المصرية بكل قيمها ستكون هي ضيف شرف هذا العام لهذه الدورة من المعرض، حيث لا يوجد ضيف شرف من الدول بسبب جائحة كورونا، وستكون اليونان هي ضيف الشرف للدورة المقبلة من المعرض بعد اعتذارها عن الدورة الحالية.

وافتتح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الأربعاء، الدورة الـ52  من معرض القاهرة الدولي للكتاب، بحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

ومن المقرر أن يبدأ دخول جمهور معرض الكتاب من غد الخميس، في تمام الساعة العاشرة صباحا وحتى العاشرة مساءً، ما عدا يوم الجمعة يكون دخول الجمهور من الواحدة ظهرا وحتى العاشرة مساءً.

يذكر أن معرض القاهرة الدولي للكتاب بدأ في عام 1969، في ذلك الحين كانت القاهرة تحتفل بعيدها الألفي، فقرر وزير الثقافة آنذاك ثروت عكاشة الاحتفال بالعيد ثقافيًا، فعهد إلى الكاتبة والباحثة سهير القلماوي بالإشراف على إقامة أول معرض للكتاب، لهذا احتفلت دورة 2008 بالقلماوي باعتبارها شخصية العام، ويقام في إجازة نصف العام الدراسية في نهاية شهر يناير بمركز مصر للمعرض الدولية بالقاهرة الجديدة منذ دورة 2019، وكان يُقام في السابق بأرض المعارض بمدينة نصر، وتم تأجيل الدورة الحالية بسبب جائحة كورونا ، ويُقام المعرض في العادة لمدة 12 يوماً ليشارك فيه ناشرون من مختلف الدول العربية والأجنبية، ويقام به أيضا العديد من الندوات الثقافية بالأضافة إلى عروض السينما والمسرح والمعارض التشكيلية والعروض الموسيقية .

الاكثر قراءة