السبت 6 يوليو 2024

أوكرانيا: عاقدون العزم على إشراك الولايات المتحدة في المفاوضات بشأن دونباس

العلاقات الأمريكية الاوكرانية

عرب وعالم30-6-2021 | 20:01

دار الهلال

 قال مدير مكتب الرئيس الأوكراني، أندريه يرماك، اليوم الأربعاء، إن هناك فرصة سانحة أمام الولايات المتحدة للانضمام إلى عملية التفاوض بشأن دونباس وأن كييف ستبذل قصارى جهدها لتحقيق ذلك.

وقال يرماك لوكالة "آر بي سي أوكرانيا" للأنباء: "نحن على ثقة من أن هناك اليوم فرصة حقيقية لإشراك الولايات المتحدة في عملية التفاوض، وهذا يمكن أن يؤدي إلى نتائج، وستبذل أوكرانيا كل ما في وسعها من أجل ذلك".

فيما قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الجمعة الماضي، إن الولايات المتحدة مستعدة لدعم صيغتي مجموعة الاتصال الثلاثية ورباعية نورماندي، لكنه أضاف أن "كل شيء يعتمد على موسكو".

بينما قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن روسيا قد توافق على استئناف المشاورات بشأن أوكرانيا مع الولايات المتحدة على مستوى مساعدي الرئاسة، لكنها لن تربطها بصيغة نورماندي.

وفي سياق اخر توقع تقرير حديث للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) أن يعود الاقتصاد الأوكراني إلى النمو بنسبة 3.5 بالمائة في عامي 2021 و2022.

وذكر البنك في بيان امس الثلاثاء أنه على الرغم من توقعاته بارتفاع الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة 3.5% غير أن المخاطر الرئيسية أمام توقعاته تتمثل في التقدم البطيء للبلاد في عملية الإصلاح، وتوفير اللقاحات ضد كورونا.

وأدى انخفاض الطلب الأجنبي، إلى جانب تأثير عمليات الإغلاق المتكررة على الطلب المحلي، إلى انخفاض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4% في عام 2020.. واعتبر تحسين الإدارة المالية الكلية أحد العناصر الأساسية التي ساهمت في تجاوز الأزمة، مما مكن البلاد من الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي.

في هذا السياق، قال ديميتار بوجوف، كبير الاقتصاديين الإقليميين في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية: "بينما انكمش الاقتصاد بنسبة 2.2% على أساس سنوي في الربع الأول من عام 2021 بسبب إجراءات الإغلاق المطولة، هناك مؤشرات على أنه يعود تدريجياً إلى النمو في الربع الثاني، والاستفادة من ارتفاع أسعار السلع الأساسية".