الأربعاء 22 مايو 2024

فى ذكرى 30 يونيو ... قناة السويس الجديدة وأهم إنجازاتها

قناة السويس الجديدة

اقتصاد30-6-2021 | 23:49

محمد يونس

شهدت مصرتقدما إقتصاديا كبيراً علي مدار ال 8 سنوات الماضية منذ تولي الرئيس السيسي مسؤلية الحكم ، في شتي المجالات والإنجازات ، ومن أهم هذه الإنجازات "قناة السويس الجديدة " التي تم إفتتاحها يوم 6 أغسطس 2015 ،ن في مشاركة دولية عالمية المستوي ، حيث تواجد في الإفتتاح  زعماء وملوك العالم والوفود العربية والوربية والأفريقية والأسيوية ، والذين حضروا الإفتتاح بدعوة من الرئيس السيسي ، لمشاهدة أهم الإنجازات المصرية علي تحقيبق الحلم بإفتتاح القناة الجديدة في وقت قياسي .

واستطاعت القناة الجديدة إستقبال أكبر فن الحاويات HMMALGACIRAS ذات الحمولة التي تقترب من24 ألف حاوية في 25 مايو 2020 كما تم إنشاء جراجات جديدة بالقناة من خلال كراكات الهيئة ، تتيح زيادة عامل الأمان الملاحي والقدرة علي مواجهة المواقف الطارئة ، كما ساعدت القناة الجديدة من تقليل زمن الإنتظار والعبور داخل المجري الملاحي ن تقليص عدد القوافل الملاحية من 3 قوافل إلي قافلتين بدون إنتظار ،

تقليل مخاطر توقف المجرى الملاحى تمامًا بسبب عطب أو شحط أو تعطل السفينة اثناء العبور نظرا لوجود ممر ملاحي موازي، زيادة القدرة التصريفية للقناة حيث اصبحت تستوعب أعداد أكبر من السفن وذات أحجام اكبرتصل إلى 97 سفينة يوميا مع تحقيق العبور المباشر في الاتجاهين لعدد 45 سفينة / يوم.

وكذلك ساعدت القناة الجديدة، في جاهزية المجرى الملاحى لاستيعاب الزيادة المستقبلية فى أحجام السفن والتجارة العالمية، وزادت من القدرة التنافسية لقناة السويس فى مواجهة الطرق المنافسة، والحفاظ على الحصة السوقية لقناة السويس.

ـــ حجم الاستثمارات في القناة

المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تقدم نفسها كمركز استراتيجى للتجارة العالمية.. 18 مليار دولار حجم الاستثمارات حتى ديسمبر2020.

ــــ أهداف المشروع :
زيادة الدخل القومى المصرى من العملة الصعبة. تحقيق أكبر نسبة من الإزدواجية فى قناة السويس وزيادتها لنسبة 50% من طول المجرى الملاحي. ... تقليل زمن الإنتظار للسفن ليكون 3 ساعات في أسوء الظروف بدلاً من ( 8 إلى 11 ساعة ) مما ينعكس على تقليل تكلفة الرحلة البحرية لملاك السفن و يرفع من درجة تثمين قناة السويس.

ـــ أهمية قناة السويس الجديدة

سهولة عبور السفن من الإتجاهين المتعاكسين، وكذلك سهولة مرور السفن ذات الحجم العملاق. زادت إيرادات قناة السويس بهذا المشروع نتيجة زيادة عدد السفن التي تعبر منها، وبالتالي زيادة الدخل القومي لمصر.

ـــ أرباح قناة السويس الجديدة 2021

سجلت قناة السويس إيرادات بقيمة مليار و960 مليون دولار خلال الـفترة من يناير حتى أبريل 2021، بنسبة ارتفاع بلغت %2.7 مقارنة مع الفترة المقابلة من عام 2020 والتى سجلت خلالها مليارا و908 ملايين دولار، بزيادة 52.3 مليون دولار، رغم تراجع أعداد السفن خلال تلك الفترة .