السبت 18 مايو 2024

«أزهر أسيوط» يشن بعملية مسح ورصد لدودة الحشد الخريفية التي تهدد زراعات الذرة

المزارعين

محافظات1-7-2021 | 15:24

اسيوط - هناء حسين

في إطار خدمة المجتمع وتنمية البيئة وبتكليف من الدكتور محمد عبدالمالك نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي و الأستاذ الدكتور سالم فهمي عميد كلية الزراعة بأسيوط، قام الدكتور  سليمان محمد الصغير - مدرس مبيدات الآفات بقسم وقاية النبات بجولة في مراكز محافظة أسيوط لرصد وتتبع وصول دودة الحشد الخريفية لمحافظة أسيوط هذا العام، حيث تعد هذه الآفة من أخطر الآفات التي تهدد بشكل رئيسي محصول الذرة، مما يؤدي إلى هلاك  مساحات كبيرة من هذه المحاصيل، وتم خلال الجولة توجيه بعض الارشادات للمزارعين بضرورة اتخاذ الاجراءات الاحترازية واتباع طرق المكافحة الموصي بها للتقليل والحد من الأضرار التي تسببها هذه الآفة الخطيرة.

وقال دكتور سليمان الصغير أن دودة الحشد الخريفية عددا من المعلومات الهامة :
Spodoptera frugiperda
دورة_الحياة
1- البيض (1-3 أيام) 
تتراوح أعدادها من 100 إلى 200 بيضة على الأوراق الصغيرة في العمر وتكون على شكل كتل كريمية متواجدة قرب قاعدة الورقة.

2- اليرقات (3-15 يوم) 
اليرقات الحديثة ( 3-6 أيام): بعد الفقس تتغذى اليرقات الحديثة على السطح السفلي للورقة. و تتجه غالباً لمنطقة القمع في النباتات الصغيرة اما في النباتات الكبيرة تهاجم أغلفة النورات المؤنثة في محصول الذرة ويزداد نشاط التغذية أثناء الليل.

- اليرقات الكبيرة ( 6-15 يوم): تحدث ثقوب ظاهرة في الأوراق وتهاجم الحبوب المتكونة في النورات المؤنثة.

3- العذراء (16-24 يوم) 
تتعذر على بعد 2 إلى 18 سم تحت سطح التربة، وتكون على شكل شرنقة بيضاوية الشكل حمراء اللون ويبلغ طولها حوالي 2-3 سم.

4- الحشرة الكاملة (25-30 يوم) 
تتحول العذراى إلى حشرات كاملة.

 دودة الحشد الخريفية تتغذى على أكثر من 80 محصولاً من بينها الأرز، الذرة الرفيعة الذرة الشامية ، الدُخن، قصب السكر، ومحاصيل الخضروات والقطن، ولكنها تفضل الذرة
* الفراشات المؤنثة ذات قدرة عالية علي الطيران. 

يستمر تعداد دودة الحشد الخريفية في الزيادة وخاصة في حال توفر نباتات عائلة للتكاثر عليها بالإضافة إلى غياب تعدد الأعداد الحيوية الطبيعية مثل المفترسات العامة كالنمل وإبرة العجوز، بالإضافة للمفترسات المتخصصة وكذلك الكائنات الممرضة للحشرات مثل الفيروسات، البكتريا، والفطريات.
المكافحة 

يستخدم مبيد الأماميكتين بنزوات  وفي حالة وجود أعمار متقدمه الرابع حتي السادس، يستخدم مبيد الكلوروبيريفوس, ويمكن استخدام مانع انسلاخ.

الاكثر قراءة