الأربعاء 29 مايو 2024

أمين "البحوث الإسلامية": إقامة معرض الكتاب دليل على اهتمام الدولة بالثقافة

دكتور نظير عياد

ثقافة1-7-2021 | 18:00

أبانوب أنور

أكد الدكتور نظير عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، أن إقامة معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثانية والخمسين هذا العام رغم الظروف الاستثنائية التي فرضتها تطورات فيروس كورونا، تعد دليلا قويا على قدرة الدولة المصرية على تنظيم الأحداث الدولية الهامة، مع الالتزام بتطبيق أعلى معايير وإجراءات الأمن والسلامة العالمية، كما يدل على اهتمام الدولة بالقراءة والثقافة لمواكبة الحداثة والتطور، ولدعم جهود الدولة التنموية في كافة المجالات .

وأشار عياد إلى أن مشاركة الأزهر الشريف بجناح خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام، للمرة الخامسة على التوالي، تعد إضافة قوية، خاصة على المستوى الفكري والثقافي .

وأوضح الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، أن جناح الأزهر يقدَّم مجموعة من الإصدارات الفكرية والثقافية المهمَّة التي تعالج قضايا مجتمعية تلامس واقع الناس، وتواجه تحديات المرحلة الحالية، التي تشهد انتشار بعض المفاهيم المغلوطة والاستغلال الخاطئ للنصوص الشرعية على لسان ضعاف العلم وفقراء الدين .

يذكر أن فعاليات الدورة الـ 52 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب بدأت أمس الأربعاء، وتستمر حتى  15 يوليو 2021، تحت شعار «في القراءة حياة» بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، وسط إجراءات احترازية مشددة في ظل انتشار فيروس كورونا.

وانطلق معرض القاهرة الدولى للكتاب، بدورته الـ 52 فى ظل ظروف استثنائية بسبب جائحة كورونا، ويضم المعرض 1218 ناشر عربيا وأجنبيا من 25 دولة، وتشهد الدورة إطلاق مبادرة "ثقافتك كتابك"، خلال الدورة الحالية للمعرض وتضم مئات العناوين من دور النشر وقطاعات الوزارة على ألا يتجاوز سعر الكتاب فيها 20 جنيها .

ويشهد المعرض لأول مرة هذا العام إطلاق المنصة الإلكترونية، وبها أول معرض افتراضى موازٍ بتقنية 3D، وستقام جميع الفعاليات والأنشطة افتراضيًّا على المنصة حفاظًا على السلامة والصحة العامة للجمهور، كما ان حجز تذاكر المعرض والحصول عليها مجانًا هذا العام .