الإثنين 20 مايو 2024

وحيد حامد وعادل إمام.. ثنائي فريد نجح فى مواجهة طيور الظلام بأعمال خالدة

عادل إمام ووحيد حامد

فن1-7-2021 | 19:47

نورهان اسامة

تحل اليوم ذكرى ميلاد صاحب الخيال الجرئ وأشهر أعداء الظلام الفكري، عاش بعالم ملئ بالتفاصيل المشوقة والدراما المبهجة، كما أنه أبدع في غزل خيوطها على مدار نصف قرن في مزيج ممتع من التراجيديا والكوميدية، الجدية والرومانسية، الحقيقة والخيال، ذكري ميلاد الكاتب والسيناريست الكبير الراحل وحيد حامد.

ولد وحيد حامد عام 1944، في إحدى القرى التابعة لمركز منيا القمح بمحافظة الشرقية في دلتا مصر، وجاء إلي القاهرة عام 1963 لدراسة الآداب قسم الاجتماع، وفي يوم السبت 2 يناير 2021، ودعت مصر الكاتب الكبير وحيد حامد عن عمر ناهز 76 عاما.

ثنائي فريد وناجح «عادل إمام ووحيد حامد»

شكل الثنائي الفريد بين وحيد حامد وعادل إمام أحد أعظم ثنائيات الوسط الفني المصري، ربط بينهما سنين عمل طويلة، ترسخت أعمالهما بأذهان الجماهير، حتي بعد مرور مايقرب 43 عاما علي عرض العمل الأول الذي يجمعهما مازال الكثير يتغني بأشهر إيفيهات أعمالهما، فـ"حامد" سيناريست تراجيدي والزعيم فنان كوميدي، لينجحا فى صناعة حالة من البهجة غطت السينما والدراما، كان لها دور كبير في وصول الفنان لقلوب الجماهير.

مسلسل أحلام الفتي الطائر

جاء التعاون الأول للثنائي من خلال مسلسل "أحلام الفتي الطائر" عام 1978، والذي حقق نجاحًا كبيرًا دفع الزعيم للإعتماد عليه سينمائيا ليكونا شراكة سينمائية طويلة الأمد، والذي شارك في بطولته عمر الحريري، ماجدة زكي.

أحلام الفتي الطائر

إنتخبوا الدكتور سليمان عبد الباسط

وتجسد التعاون السينمائي بين الراحل وحيد حامد والزعيم عادل إمام في سلسلة سينمائية تضمنت 10 أعمال، فكان أول تعاون سينمائي لهما، في فيلم "انتخبوا الدكتور سليمان عبد الباسط" عام 1981، من إخراج محمد عبد العزيز، وشارك الزعيم بطولته الفنانة مديحة كامل.

إنتخبوا الدكتور سليمان عبد الباسط

الإنسان يعيش مرة واحدة

قدمه الثنائي عادل إمام والسيناريست وحيد حامد مع المخرج سيمون صالح، عام 1981، وشارك في العمل الفنانة يسرا، علي الشريف، زين العشماوي.

الإنسان يعيش مرة واح

الغول

يعد ثالث الأفلام السينمائية التي جمعتهما، وصدر عام 1983، من إخراج سمير سيف، وشارك في بطولته نيللي، فريد شوقي، صلاح السعدني.

الغول

الهلفوت

واستمر التعاون بينهما في سلسلة من الأعمال السينمائية، بفيلم "الهلفوت" في عام 1983، والذي أخرجه سمير سيف، وشارك في بطولته إلهام شاهين، سعيد صالح، صلاح قابيل.

الهلفوت

اللعب مع الكبار

وانقطع الثنائي بعد فيلم "الهلفوت" لفترة، حتي عادا بفيلم "اللعب مع الكبار" في عام 1991، من إخراج شريف عرفة، وبطولة عادل إمام، حسين فهمي، عايدة رياض، محمود الجندي.

اللعب مع الكبار

المثلث السينمائي يكتمل بفيلم الإرهاب والكباب

بعد عرض فيلم "اللعب مع الكبار"، والنجاح الملحوظ الذي حققه، اكتمل المثلث السينمائي، بإنضمام المخرج شريف عرفة، إلي جانب السيناريست وحيد حامد والزعيم عادل إمام، لينطلقوا معا متعاونين في مجموعة من الأفلام الرائعة، منها "الإرهاب والكباب" في عام 1992، من بطولة عادل إمام، يسرا.

الإرهاب والكباب

 

استكمال التعاون بين المثلث السينمائي

أصدر المثلث السينمائي المكون من السيناريست وحيد حامد، والمخرج شريف عرفة، والزعيم عادل إمام، فيلم "المنسي" عام 1993، والذي شارك الزعيم بطولته يسرا، إضافة إلي فيلم "طيور الظلام" عام 1995، وشاركه البطولة يسرا، وتابع المثلث أعمالهم بفيلم "النوم في العسل" في عام 1996، مع الفنانة دلال عبد العزيز.

المنسي

عودة الثنائي الفريد بـ عمارة يعقوبيان

وبعد غياب 10 سنوات من التعاون الأخير بين الثنائي وحيد حامد وعادل إمام، عادا مرة أخرى لاختتام سلسلة أعمالهما السينمائية، بالفيلم العاشر والأخير "عمارة يعقوبيان" في عام 2006، من إخراج مروان حامد، ومن بطولة عادل إمام، نور الشريف، يسرا.

عمارة يعقوبيان