الجمعة 27 سبتمبر 2024

وحيد حامد.. رحلة عطاء كبيرة فى الصحافة والإذاعة والتلفزيون

وحيد حامد

فن1-7-2021 | 20:09

أماني أسامة

بادئًا بكتابة القصة القصيرة والمسرحية، لمع الكاتب الراحل وحيد حامد، وتابع كتاباته ونجاحه الأدبي باهتمامه بالدراما التي وجهه إليها ونصحه بها الكاتب الكبير يوسف إدريس، والتي ناقشت قضايا المجتمع المصري بوعي ومصداقية ورؤية مستنيرة.

تعرف الجمهور إلى أعمال وحيد حامد فى البداية من الإذاعة المصرية التي أثراها بالعديد من الأعمال الدرامية والمسلسلات ومنها إلى التليفزيون، وكانت أولى ثماره مسلسل أحلام الفتي الطائر مع الزعيم عادل إمام فى أواخر السبعينات، واختتمها بمسلسل الجماعه بجزأيه، ومنها إلي السينما ومروراً بالصحافة.

 ولد وحيد حامد عام 1944، في إحدى القرى التابعة لمركز منيا القمح بمحافظة الشرقية في دلتا مصر، وجاء إلي القاهرة عام 1963 لدراسة الآداب قسم الاجتماع 
ومنذ قدومه من الشرقية عمل على تثقيف نفسه وظل سنوات مطلعًا على الكتب الأدبية والثقافية وزائرا للمكتبات والسينما والمسرح، وكان يأمل في أن يصبح كاتبًا مميزا للقصة القصيرة ذات يوم والمسرح الذي عرفه عن طريق "شكسبير".

أول مجموعة قصصية لـ وحيد حامد

 كتب "حامد" في العديد من الصحف والمطبوعات، حتى ظهرت له أول مجموعة قصصية من هيئة كتاب، وكانت تحمل اسم "القمر يقتل عاشقه"، وتتلمذ على يد عدد من الكتاب والأدباء المصريين الكبار، ومن بينهم نجيب محفوظ وعبدالرحمن الشرقاوي ويوسف أدريس، وهو الذي نصحه بالكتابة للسينما والتلفزيون وهو ما فعله حامد ونجح فيه.

ومنذ بداياته في السبعينات، أثرى وحيد حامد المكتبة السينمائية المصرية بعشرات الأعمال التي تُعد علامة فارقة في زمنها، من بينها "البريء" 1985 مع الفنان الكبير أحمد زكي ، ويُصنف فيلم "البريء" برأي النقاد أنه من أجرأ أفلام الكاتب الراحل.

كما كتب سيناريوهات عدد من أشهر أفلام الفنان عادل إمام والذي شكل معه ثنائياً سينمائياً واستطاع ان يبرز الوجه الآخر للزعيم، ومن بينها "الهلفوت" و"اللعب مع الكبار"، "الإرهاب والكباب" عام 1992 و"طيور الظلام "، ولكن تعد بداية التعاون بينهم مع مسلسل "احلام الفتي الطائر". 

وتناول في أفلامه أبرز القضايا السياسية والاجتماعية خلال العقود الأربعة الأخيرة، خاصةً مع حضور التيارات الإسلامية مع نهاية سبعينات القرن الماضي وظهور الحركات الإسلامية المسلحة والفساد والثروة

وتعد من أبرز أعمال السينمائية للكاتب وحيد حامد فيلم "الراقصة والسياسي" بطولة الفنانة نبيلة عبيد، وفيلم " آخر الرجال المحترمين" بطولة نور الشريف، فيلم "رجل لهذا الزمان"، و"المنسي"، "رغبة متوحشة"، " اضحك الصورة تطلع حلوة"، "الاولي في الغرام"، "الوعد"، وفيلم "قط وفار" بطولة محمود حميدة ومحمد فراج

أما عن الدراما التليفزيونية قدم وحيد حامد العديد من المسلسلات الشهيرة من بينها "شياطين الليل"، "الدم والنار"، " اوراق الورد"، "احلام الفتي الطائر"، " سفر الاحلام"، "الجماعة"، و"بدون ذكر اسماء".

جوائز وحيد حامد

وحصل الراحل وحيد حامد علي جوائز عن جميع الأعمال التي جمعته مع الفنان عادل إمام، كما تعاون مع نجمات كبار مثل سعاد حسني وميرفت أمين ومديحة كامل. 

وحصل وحيد حامد على جائزة النيل في الفنون عام 2012، وكرمته مهرجانات عديدة منها مهرجان دبي السينمائي عام 2017،  ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 2020، كما حصل علي العديد من الجوائز الاخري خلال مشواره الفني.

أسرة وحيد حامد

أما عن حياته، تزوج الراحل وحيد حامد من المذيعة التلفزيونية زينب سويدان وأنجب منها نجله مروان الذي سلك طريق الإخراج السينمائي، وهو مخرج الفيلم الشهير عمارة يعقوبيان، عن رواية الكاتب علاء الأسواني وسيناريو وحيد حامد.

وفي يوم السبت 2 يناير 2021، ودعت مصر الكاتب الكبير وحيد حامد عن عمر ناهز 76 عاما بعد نقله الى أحد مستشفيات القاهرة إثر أزمة قلبية.