الثلاثاء 7 مايو 2024

السعادة ممكنة.. "هستحمل وخلاص"

مقالات1-7-2021 | 22:22

"هستحمل وخلاص"... هذا كان ردها عندما قلت لها إن هذه الشكوى يمكن يكون لها أسباب عضوية أو نفسية، وبالتالى لابد من كشف طبى وتحديد المشكلة واختيار حلا مناسبا من حلول كثيرة متاحة أمامها..

لكنها فضلت التألم فى صمت على أن تطلب المساعدة والعلاج!

مريضة أخرى تحدثني فى الخفاء بعيد عن الأنظار، تستشيرنى وتحكى مشكلتها، وبالطبع أنا مستمعة لصوت خوفها مع أنفاسها، ونفس الرد المتكرر الذى يؤلم، "مقدرش اطلب من زوجى انى اتعالج"!! لأرد وكلى تعجب "هيستمر الألم وهتستمر هى فى المشاكل دي".. يأتينى الرد "آسفة مقدرش".

 

هذه الحالات هى الدافع الرئيس لكتابة هذه المقالات، فهناك سيدات كثيرة يجهلن حقوقهن، ومطلوب منها أن تعرف واجباتها مثلما تعرف حقوقها.. إنها تعرف أن فى مشكلة وحقها الطبيعى فى طلب المساعدة الطبية والنفسية حتى تجد الحل السليم والعلاج المناسب لحالتها المرضية، حقها فى أنها تتعالج "صح عشان تعيش حياة سعيدة".

 

سأبدأ معكم سلسلة مقالات بعنوان "السعادة ممكنة"، سنتكلم فيها عن العلاقة الحميمة و"ايه الحاجات اللى لو حصلت يبقى فى مشكلة" وتستدعى أن نطلب المساعدة من المتخصصه فى هذا المجال.

سأبدأ معكم بقول الله تعالى (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن فى ذلك لآيات لقوم يتفكرون) سورة الروم.

السكن بين الأزواج والمودة والحب والعلاقه الحميمة، كل هذه من نعم الله على الإنسان، والعلاقة الحميمة هى وسيلة التكاثر والحفاظ على النسل، كما أنها وسيلة لإظهار الحب والسكن بين الأزواج.

وفى كتاب يصف العلاقة الحميمة بأنها علاقة ذات أبعاد ثلاثية البُعد، الأول هو التناسل والحفاظ على النوع ووسيلة التكاثر.

البُعد الثانى هو بُعد الرغبة. الرغبة فى العلاقة الحميمة للشعور بالنشوة الجنسية.

البُعد الثالث هو بُعد التعلق والإحساس بالقبول والدفء والقرب والاحتواء.

فهى وسيلة من وسائل المتعة والارتخاء والسعادة لو تمت بطريقة صحيحة ومرت بكل الخطوات المطلوبة للوصول لهذا الارتخاء التام، وعلى العكس حدوث خلل فى إحدى المراحل يؤدى إلى مشكلة قد تصل لمشكلة صحية تعوق الحياة الطبيعية.

اعرفى حقوقك الطبيعية حتى تصير حياتك الزوجية من غير ألم من غير ما تكون "تقضية واجب" و"تمثيل" من غير ما تهربى من علاقتك بزوجك.

أسئلة كثيرة سنجاوب عليها فى المقالات المقبلة.

 

استشارى أمراض النساء والتوليد والحقن المجهرى والإخصاب المساعد بقصر العينى جامعة القاهرة

الدبلومة الأمريكية للتجميل النسائي

 

Egypt Air