الثلاثاء 18 يونيو 2024

دراسة حديثة: انقطاع الطمث المبكر يعرض المرأة للإصابة بالسكتة الدماغية

أضرار انقطاع الطمث المبكر

سيدتي2-7-2021 | 12:18

ولاء نبيه

كشفت دراسة حديثة نشرت مؤخرا في موقع "ميدياكال اكسبرس" أن انقطاع الطمث المبكر لدا النساء قد يعني زيادة خطر الإصابة بسكتة دماغية ناجمة عن انسداد الأوعية الدموية.

 

انقطاع الطمث المبكر يعرض المرأة للإصابة بالسكتة الدماغية

وأشارت الدراسة إلى أن كل عام من تأخر سن اليأس، ينخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 2%، ولفتت إلى أن النساء أكثر عرضة للسكتة الدماغية بنسبة 4% من الرجال خاصة من انقطع الطمث لديهن في سن مبكرة كما تزيد لديهن مخاطر أعلى للإصابة بأمراض القلب بشكل عام.

 

ووجد الباحثون أن النساء اللائي انقطع الطمث لديهن قبل سن 40، كان لديهن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية الإقفارية 1.5 مرة أكثر من النساء اللائي عانين منها بين سن 50-54.

 

واكتشف الباحثون أيضا انخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 2% لكل عام يتأخر فيه انقطاع الطمث.

 

العلاجات البديلة للهرمونات

وشددت الدراسة على ضرورة أن تحاول جميع النساء تحقيق صحة القلب والأوعية من خلال بعض العلاجات البديلة للهرمونات التي لها فوائد على القلب والأوعية الدموية، وتقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وتحمي من فقدان العظام.

 

أهمية إعطاء النساء الإستروجين مبكرا

ونوهت الدراسة إلى أن إعطاء النساء الإستروجين مبكرا، خلال السنوات الخمس الأولى من انقطاع الطمث، قد يحمي من التدهور المعرفي، كما أظهر أن النساء اللائي تعرضن لفترة أطول لهرمون الإستروجين الطبيعي بسبب فترات الإنجاب يتمتعن بوظيفة إدراكية أفضل في وقت لاحق من الحياة.

 

وينصح النساء بمتابعة ورعاية صحتها أولا بأول لتجنب أي عواقب قد تحدث في سن اليأس.