الأحد 9 يونيو 2024

حصاد "القومي للمرأة" لمحاربة كورونا في العصر الذهبي.. 165 قرارا لحماية المرأة

القومي للمرأة

سيدتي2-7-2021 | 15:18

أسماء حامد

منذ أن  بدأ المجلس القومي للمرأة عمله، بعد إعادة تشكيله من قبل  الرئيس عبد الفتاح  السيسي  في 2016،  لم يتوقف يوما عن العمل من أجل المرأة المصرية، حتى في ظل جائحة فيروس كورونا لعب الدور الأكبر في حماية وتوعية النساء من فيروس كورونا.

ونرصد أبرز جهود المجلس القومي للمرأة، خلال جائحة فيروس كورونا، وفقا للتقرير الذي أعده المجلس القومى للمرأة، تحت عنوان "حصاد المجلس القومي للمرأة في العصر الذهبي" في الفترة من 2016 وحتى مايو 2021.

 

 وضع مجموعة من السياسات الطارئة للاستجابة لاحتياجات المرأة خلال جانحة كوفيد 19. وبالفعل نجحت الدولة المصرية من خلال عمل مستمر مشترك بين المجلس الوطني للمرأة والحكومة لتبني حزمة سياسات تجاوزت  165  قرار تنفيذي للتعامل مع كافة احتياجاتها خلال الجائحة.  

 

 

أصد ر المجلس القومي للمرأ ة ورقة برامج وسياسات مقترحة بشأن خطة مصر للاستجابة السريعة للاحتياجات الخاصة للمرأة كأول حكومة مصرية على مستوى العالم تصدر هذه الورقة. 

وإعداد خمس نسخ من تقرير لرصد السياسات والبرامج المستجيبة لاحتياجات المرأة Women Policy Tracker  عن  الفترة من  14  مارس إلى  31  يناير  2021، رصد التقرير ما يزيد عن  106 تدابير وإجراءات وقائية اتخذتها الدولة المصرية داعمة للمرأة. 

واطلق برنامج الأمم المتحدة الانمائي مع هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة تقرير دولي لرصد جهود الدول في مراعاة احتياجات المرأة خلال تفشي الجائحة وكانت مصر هي الدولة الأولي علي مستوي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وغرب اسيا والدول العربية التي استجابت لاحتياجات المرأة خلال تفشي الجائحة . 

 

أعد المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع وزارة الخارجية المصرية قرا ر مصري مدعوم من الجزائر والصين والسعودية وزامبيا بشأن تعزيز الاستجابة الوطنية والدولية السريعة لتأثير مرض فيروس كورونا  كوفيد 19على النساء والفتيات  تم اعتماده من  الجمعية العامة" للأمم المتحدة بالإجماع  

▪ إطلق  المجلس  حملات التوعية للوقاية من الفيروس استفاد منها 3,459,614 بقرى ومدن ومراكز المحافظات.  تم استخدام تقنية تكنولوجيا المعلومات في تنفيذ حملات توعية الكترونية للحد من انشار الفيروس وارشادات للصحة النفسية وكيفية تعزيز المناعة.  

 

- حملة توعية بسبل الوقاية من الفيروس، 12 فيديو توعوي مترجم إلى لغة الإشارة ،6 مليون  و652 ألف وصول.  

 

- مبادرة "خليك قدوة  – خليك بالبيت"  للدعوة بالالتزام بالتعليمات والإجراءات الاحترازية التي أعلنتها الحكومة 217 فيديو، 491 ألف وصول.

- مبادرة القراءة في زمن الكورون : لتشجيع السيدات على القراءة، عرض ومناقشة عدد 8 روايات..  39 ألف وصول.

-حملة "صحتك تهمنا" قدمها الأطباء المتخصصين للتوعية بفيروس كورونا  12 فيدي و 3 مليون  و900 ألف وصو ل . 

-حملة صحتنا النفسية أولوية  8 مقاطع فيديو، 177 ألف وصول.