الأربعاء 29 مايو 2024

نتنياهو يلغي مشاركته في مؤتمر "دافوس"

16-1-2017 | 13:03

تقرير: دعاء رفعت

 

أكد مكتب بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، أن نتنياهو ألغى زيارته للمنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" الذي يقام في سويسرا .

 

صحيفة "يسرائيل هايوم" ذكرت أن البيان لم يذكر أسباب إلغاء الزيارة ولكنه أكد أن عدم حضور نتنياهو، ليس له علاقة بالتحقيقات التي أقامتها الشرطة الإسرائيلية مع رئيس الوزراء المتهم في قضيتي فساد وتلقي رشاوى من رجال أعمال مقابل بعض الإمتيازات.

 

وصرح "توني كاي" نائب السفير البريطاني، لإذاعة الجيش الإسرائيلي في وقت سابق، بأن "نتنياهو" قد ألغى لقاء مع نظيرته البريطانية "تيريزا ماي" كان مخططا له في منتدى "دافوس" الاقتصادي بسبب تصويت بريطانيا على قرار مجلس الأمن الذي آدان السياسة الاستيطانية لإسرائيل.

 

 و نشرت صحيفة "ذا جارديان" البريطانية، أن بريطانيا لعبت دورا مركزيا لضمان تمرير القرار الذي صوتت عليه 14 دولة من أصل 15 دولة أعضاء في مجلس الأمن, كما قال مصدر بريطاني رفيع لصحيفة "جويش كرونيكل" أن التصويت على القرار بـ"نعم" هو جزء من سياسة “تيريزا ماي" تجاه إسرائيل في الفترة القادمة, وجاء رد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان يؤكد على أنه لم يكن مخططا لأية لقاءات بين "نتنياهو" و"ماي" .

 

جاء إلغاء زيارة "نتنياهو" إلى “دافوس" في أعقاب إدانة مجلس الأمن للإستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية حيث اتخذ رئيس الوزراء عدة قرارات ضد الأمم المتحدة والدول التي قامت بالتصويت فقد أصدر تعليمات لوزراء حكومته بتقليص التعامل والزيارات إلى هذة الدول كما ألغى زيارة "فولوديمير غرويسمان" رئيس وزراء أوكرانيا إلى تل أبيب .