السبت 1 يونيو 2024

"يونيسف": 1.2 مليون طفل بحاجة الى المساعدة الانسانية في النيجر

معاناة النيجر

عرب وعالم2-7-2021 | 15:31

دار الهلال

قالت منظمة الامم المتحدة للطفولة "يونيسف" اليوم الجمعة إن الصراع والنزوح وانعدام الامن الغذائي وسوء التغذية وتفشي الامراض المتكررة والفيضانات والجفاف الدوري في النيجر قد وضع أكثر من 8ر3 مليون شخص من بينهم 1ر2 مليون طفل في حاجة إلى المساعدة الانسانية.

وأضافت المنظمة في بيان ان هذه الاعداد تمثل زيادة نسبتها 30 بالمئة مقارنة مع اعداد عام 2020 .. داعية إلى زيادة الاهتمام والتعبئة لمحنة هؤلاء الاطفال والاسر الذين "يعانون في صمت". 

وأوضحت ان انعدام الامن بوتيرة سريعة في النيجر ينتشر بسبب الهجمات على طول الحدود مع كل من بوركينا فاسو و مالي ونيجيريا إلى عمليات نزوح كبيرة في البلاد ولا تزال تعيث فسادا في حياة مئات الالاف من الاطفال. 

وحذرت من تمزيق حياة الاطفال الذين يعيشون في خوف دائم من مثل هذه الهجمات وضمان حقوقهم الاساسية مثل الحق في الغذاء أو الصحة أو التعليم أو الماء أو الحق في الحماية من العنف.

وتتوقع المنظمة الاممية ان تصل احتياجات تمويل برامج عملياتها لصالح الاطفال في النيجر الى اكثر من 102 مليون دولار. 

وذكر البيان ان الهجمات في منطقة بحيرة تشاد قد منعت ما يقرب من 269 الف شخص في شرق النيجر من العودة إلى ديارهم كما نزح الان أكثر من 195 ألف شخص في منطقتي في غربي البلاد النيجر.

ولفتت الى وجود أكثر من 77 الف شخص فروا من العنف الطائفي في شمال نيجيريا في وسط النيجر إلى جانب أكثر من 21 الف نازح داخلي.

ووفقا للأمم المتحدة فإن النيجر بها ما مجموعه 313 الف نازح و235 الف لاجئ وفق احصائيات مارس الماضي من هذا العام. وفي الوقت ذاته ارتفع عدد المدارس التي ُأجبرت على الاغلاق بسبب انعدام الامن في المناطق المتضررة من النزاع من 312 إلى 377 خلال األشهر الاخيرة في النيجر.

ودعت "يونيسف" جميع أصحاب المصلحة إلى احترام المساحات الانسانية التي تتيح الوصول الامن والمستدام لتقديم المساعدة الانسانية للسكان المتضررين بما في ذلك النساء والاطفال أينما كانوا.ax