الثلاثاء 28 مايو 2024

الأمن الأفغاني يحبط عملية تفجير لطائرة.. وروسيا تحذر

طائرة افغانية

عرب وعالم2-7-2021 | 15:43

دار الهلال

أعلنت السلطات الأمنية الأفغانية، اليوم الجمعة، أن المديرية الوطنية نجحت بإحباط محاولة تفجير طائرة في ولاية هيرات.

وجاء في بيان المديرية على "تويتر": "أحبط أفراد المديرية العامة للأمن القومي خطة هجوم إرهابي على رحلة هيرات-كابول".

وأشار البيان إلى أن "الإرهابي دخل مطار هيرات متنكرا بزي موسيقي وكان معه آلة موسيقية، وبداخلها متفجرات وقنبلة يدوية ومواد كيميائية".

وأكدت الاستخبارات الأفغانية أن الرجل كان ينوي تفجير الطائرة أثناء الرحلة وتم اعتقاله في قسم إعادة التفتيش في مطار هيرات.

وفي سياق متصل أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن تنظيم "داعش" الإرهابي يعمل على حشد قواته في أفغانستان مستغلا عملية التحضير لمفاوضات السلام، التي طال أمدها. 

وقال لافروف، عقب مباحثاته مع نظيره البحريني عبداللطيف الزياني، اليوم الجمعة في موسكو:"من المهم أن نولي اهتماما بأفغانستان، حيث تقوم عناصر تنظيم "داعش" بحشد قواتهم بنشاط هناك، وهم يفعلون ذلك مستغلين عملية التحضير لمفاوضات السلام التي طال أمدها". 

وأضاف لافروف:" في أفغانستان وفي هيئاتها الحاكمة من يحاول إطالة أمد هذه العملية، عليهم أن يفكروا في عواقب هذه الأعمال على بلادهم".

وأكد الوزير الروسي أن بلاده قلقه بشأن تعزيز تواجد تنظيم "داعش" في أفغانستان، قائلا :" نحن قلقون بهذا الشأن، لأنه في ظل السلوك غير المسؤول لبعض المسؤولين في كابول وفي ظل ظروف الانسحاب المتسرع لقوات "الناتو" من أفغانستان، يعمل أعضاء تنظيم "داعش" بنشاط على السيطرة على الأراضي بشكل أساسي في شمال أفغانستان مباشرة على حدود الدول الحليفة لنا".