الجمعة 17 مايو 2024

أستاذ اقتصاد بجامعة القاهرة: مصر تريد ضمان حياد الصين في قضية سد النهضة أمام مجلس الأمن

الدكتور كمال القزاز

أخبار2-7-2021 | 18:31

شيماء عمار

قال الدكتور كمال القزاز، أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، إن خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي، لدولة الصين بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس الحزب الشيوعي الصيني، كان ذكي للغاية وتحدث فيه عن مستقبل العلاقات بين البلدين، مؤكدا أن الصين أصبحت من قوى عظمى لا يستهان بها في المنطقة.


وأوضح القزاز، في تصريحه "لدار الهلال" أن الصين لها تجارة مع كافة دول العالم، ومصر بحاجة لها في قضية سد النهضة على هامش مطلب مصر لعقد اجتماع في مجلس الأمن لبحث مسأل السد، متابعًا " على الأقل نريد أن نضمن عدم تصويت الصين بدلا من الاعتراض".


وأشار أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، أن الصين متواجدة في كل مكان بالعالم وتتمتع بقوى عسكرية هائلة، وفي حال ضم جزيرة تيوان لها ستزداد قوى فهى غول تخشاه الولايات المتحدة الأمريكية، موضحًا أن بكين تمتك قدرات تكنولوجية هائلة والإتزام والانضباط هو سر قوتهم، فضلًا عن أنها شريك قوى لمصر في عملية بناء العاصمة الإدارية الجديدة.

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد توجه إلى الرئيس الصيني شي جين بنج وللشعب الصيني بكل التهانى بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس الحزب الشيوعي الصيني.

 

وقال الرئيس السيسي: إنه لمن دواعي فخري واعتزازي التوجه بكل التهاني بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس الحزب الشيوعي الصيني.


وأشار الرئيس السيسي، إلى أن الحزب الشيوعي صرح عظيم قاد الصين بنجاح فأمن له الاستقلال التام وأقام هيكل الدولة الصينية الحديثة.

 


 في المقابل لفت الرئيس الصيني إلى أن التعاون بين البلدين في مجال مكافحة كورونا يأتي انعكاساً لما وصلت إليه العلاقات الثنائية بين مصر والصين من مراحل متقدمة وعلاقة استراتيجية غير مسبوقة، والتي تعد نموذجاً مثالياً للتعاون بين الصين وسائر الدول العربية والأفريقية، مؤكداً الاهتمام المتبادل لدى بلاده للعمل على تعزيز التعاون المشترك بين السلطات المختصة في البلدين في إطار جهود احتواء فيروس كورونا