السبت 1 يونيو 2024

روسيا تدعو لسفير البريطاني في أوكرانيا لزيارة القرم

ماريا زاخاروفا

عرب وعالم2-7-2021 | 17:57

دعت المتحدثة باسم وزاة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، السفير البريطاني في أوكرانيا، لزيارة شبه جزيرة القرم.

وذكرت زاخاروفا السفير، بأنه من الممكن الوصول إلى هناك عن طريق جسر القرم أو عن طريق البحر، ولكن حتما ليس بواسطة المدمرات.

وقالت زاخاروفا مخاطبة السفير: "نشكر السفارة البريطانية على ترويجها لإمكانيات المنتجعات في القرم. من جانبنا، ندعو السفير البريطاني لزيارة شبه الجزيرة. يمكن الوصول إلى هناك بالطائرة عبر مطار سيمفيروبول الجديد، وبالقطار أو بالسيارة عبر جسر القرم ويمكن أيضا استخدام النقل المائي، باستثناء المدمرات طبعا".

وتابعت زاخاروفا: "بالنسبة إلى دونيتسك، فهم يمكن أن يردوا على ذلك بأنفسهم - لم أشك أبدا في مقدرة دونباس على ذلك".

وكانت السفارة البريطانية في كييف قد أعربت فى وقت سابق، قبيل مباراة إنجلترا – أوكرانيا في إطار بطولة أوروبا بكرة القدم، عن أملها في أن يتمكن المنتخب الأوكراني قريبا من اللعب في جمهورية /دونيتسك/، ثم الذهاب في إجازة إلى شبه جزيرة القرم.

وكانت أزمة قد نشبت بين روسيا وبريطانيا أعلن الجيش الروسي في السباع والعشرين من يونيو الماضي  أن قوات أسطول البحر الأسود وحرس الحدود أطلقت طلقات تحذيرية بعد أن خرقت سفينة حربية بريطانية حدود البلاد قبالة سواحل القرم.

وأفادت قناة "زفيزدا" التابعة لوزارة الدفاع الروسية بأن مدمرة Defender البريطانية خرقت حدود البلاد وتسللت إلى داخل المياه الروسية لمسافة ثلاثة كيلومترات قرب رأس فيولينت عند ساحل القرم الجنوبي.

وأشارت القناة إلى أن المدمرة البريطانية لم ترد على الإنذار المسبق الذي وجهه إليها الجيش الروسي بشأن إمكانية إطلاق النار عليها في حال خرقها الحدود.

وتابعت القناة أن سفينة دورية روسية أطلقت طلقات تحذيرية صوب المدمرة البريطانية، ثم أطلقت قاذفة روسية من طراز "سو-24 إم" أربع قنابل تحذيرية في خط مسار السفينة.

وأكدت القناة أن Defender غادرت المياه البريطانية.