الأربعاء 22 مايو 2024

الدكتور حسن سليم يناقش أول أجزاء موسوعة مصر القديمة عبر المنصة الإليكترونية لمعرض الكتاب

الدكتور حسن سليم

ثقافة2-7-2021 | 18:20

بيمن خليل

ناقش الدكتور حسن سليم أستاذ الآثار المصرية القديمة عبر ملتقى الكتب على المنصة الإلكترونية للفعاليات الثقافية المقامة على هامش معرض القاهرة الدولي للكتاب، اليوم الجمعة، حلقة أول أجزاء موسوعة مصر القديمة التي كتبها عالم الآثار الراحل سليم حسن.

 

والذي تناول فيها الجانب التاريخي من عصور ما قبل التاريخ وحتى نهاية العهد الإهناسي، ويعرض كيف أسس المصري القديم الحضارة القديمة، بالإضافة إلى كل التفاصيل المعمارية والفنية والدينية خلال الفترة التي يتناولها الكتاب.

 

أما الجزء الثاني، فتناول الجانب الحضاري، ويعد هذا استكمالا للجزء الأول بما فيه من معلومات وافية موضحة عن ملوك الأسرات ومصادر التاريخ المصري وغيرها من الموضوعات التي تخص التاريخ المصري القديم.

وأشار حسن سليم إلى أن عالم الآثار الراحل مهد للقارئ في الجزء الأول والثاني لباقي المعلومات التي سيعرضها في باقي موسوعة مصر القديمة، ومن المقرر أن يناقش الجزء الثالث غدًا السبت.

 

ويشار إلى وزير الآثار الأسبق الدكتور ممدوح الدماطي، قد استعرض بالأمس، تفاصيل موسوعة مصر القديمة، التي كتبها شيخ الأثريين سليم حسن خلال 20 عاما، والموضوعات التي ناقشها سواء التاريخ السياسي، الفن، العمارة، الأدب، الحياة الاجتماعية، علاقة مصر بجيرانها، وجميع المظاهر الحضارية.

 

وافتتح معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021، في دورته ال 52 أبوابه للجمهور مجانا اليوم 1 يوليو، وذلك من الساعة 10 صباحا وحتى الساعة 10 مساء يوميا عدا يوم الجمعة، حيث تفتح أبواب المعرض في ذلك اليوم من الساعة 1 ظهرا وحتى 10 مساء، ويستمر المعرض حتى 15 يوليو الجاري، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس.

 

ويشهد المعرض لأول مرة هذا العام إطلاق المنصة الإلكترونية، وبها أول معرض افتراضى موازٍ بتقنية 3D، وستقام جميع الفعاليات والأنشطة افتراضيًّا على المنصة حفاظًا على السلامة والصحة العامة للجمهور، كما ان حجز تذاكر المعرض والحصول عليها مجانًا هذا العام.

 

الاكثر قراءة