الأحد 9 يونيو 2024

جزيرة مينامي.. القفص الحديدي وسيلة المواصلات الوحيدة وحياتها أشبه بالملاهي

قفص حديدي لزيارة جزيرة يابانية

الهلال لايت 3-7-2021 | 00:20

مى كامل

يتعين عليك إذا كنت ترغب فى زيارة جزيرة مينامى- ديتوجيما أن تدخل فى قفص حديدى يشبه المصعد الكهربائى، وإغلاق بوابته جيدًا، ثم التعلق فى الهواء بواسطة إحدى الرافعات الصناعية الكبيرة، وهذه هى الطريقة الوحيدة لوصول الأشخاص أو القوارب.

جزيرة مينامى ديتو جيما والمعروفة أيضًا باسم جزيرة ديتو، هى فى الأصل عبارة عن جزيرة مرجانية مستديرة تقع فى خليج أوكيناوا اليابانى، وهى محاطة بالشعاب المرجانية المرتفعة، ولهذا السبب لا يمكن للسفن إلا أن ترسو على مسافة حوالى من أربعة إلى ستة أمتار.

الجزيرة لا يوجد بها شواطئ أو أرصفة، وقد تعيش فيها تجربة مثل تجربة الملاهى، فأحيانًا تكون مرعبة أو ممتعة، لأن القوارب التى يتعين عليها الذهاب للجزيرة، يقوم العمال بربطها بالأحزمة والسلاسل الحديدية وترفع فى الهواء حتى يتم نقلها بسلام إلى داخل الجزيرة.


والشركة المسئولة عن نقل الأشخاص والقوارب أو بمعنى آخر بتشغيل الرافعة الصناعية، تدعى "ديتو كايون" وقد ورثت هذه الطريقة من شركة أخرى كانت تعمل على هذه الجزيرة بنفس الطريقة ولكنها أشهرت إفلاسها منذ عقود، حيث إن هذا النظام الجارى على الجزيرة على مدار الخمسين عامًا الماضية.

وصرح السيد تومونورى ميورا، المدير المسئول عن الرافعات بالجزيرة، بأن بناء رصيف قوى فى أطراف الجزيرة لترسو عليه السفن والقوارب سيكون مكلف وصعب للغاية، وأن هذه الطريقة الغير معتادة هى الأفضل حتى الآن.


كما أضاف أن شركته تستخدم نوعين من الأقفاص لرفع الأشخاص داخل وخارج الجزيرة، أحدهما بدون سقف للطقس المعتدل، والآخر مغلق تمامًا للأيام الممطرة والطقس العاصف.


أشار ميورا إلى أنها تجربة ممتعة للأشخاص العاديين أما بالنسبة لمن يعاني من نوبات خوف من الأماكن المرتفعة فإنه لا ينصح بها على الإطلاق.


ورجح أنه تم اكتشاف جزيرة ديتو عن طريق الملاح الإسبانى برناردو دى لا تورى وكان ذلك عام ١٥٤٣، وظلت الجزيرة غير مأهولة بالسكان إلى أن طالبت بها إمبراطورية اليابان عام ١٨٨٥، وكان أول نشاط بها زراعة محول قصب السكر.