الأحد 2 يونيو 2024

بدء وصول فرق حرس حدود أوروبية إلى ليتوانيا مع تزايد المهاجرين من بيلاروسيا

حرس الحدود

عرب وعالم2-7-2021 | 20:34

دار الهلال

 بدأ فريق أول يشمل ستة من حرس الحدود من وكالة فرونتكس الأوروبية العمل اليون الجمعة في ليتوانيا حيث يتزايد وصول المهاجرين من بيلاروسيا المجاورة.

وأعلن حرس الحدود الليتواني اعتقال حوالى 150 مهاجراً خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، أي نحو ضعف العدد المسجل طوال عام 2020.

ويرتفع بذلك العدد الإجمالي المسجل لعمليات اجتياز الحدود بشكل غير قانوني هذا العام إلى أكثر من 800 معظمها لمهاجرين من الشرق الأوسط.

وكان قد رصد 81 عبوراً حدودياً غير قانوني عام 2020.

وكانت وزارة الخارجية البيلاروسية اليوم قد أعلنت في الثامن والعشرين من يونيوالماضي عن إلغاء اتفاق الهجرة مع الاتحاد الأوروبي رداً على العقوبات التي فرضت مؤخراً.

ويعني الخروج من الاتفاق أن بيلاروسيا لن تشارك بعد الآن في الجهود الرامية إلى مكافحة الهجرة غير المشروعة والجريمة المنظمة.

وفي السياق ذاته هدد الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بالسماح للمهاجرين بالمرور الجماعي في اتجاه الاتحاد الأوروبي.

وردت بيلاروسيا على العقوبات الأوروبية الأخيرة باتخاذ تدابير تشمل حظر الدخول المفروض على ممثلي "هياكل الاتحاد الأوروبي" وكذلك على أفراد البلدان الأعضاء، كما استدعت ممثلها لدى بروكسل لإجراء مشاورات وطلبت منها سحب ممثلها ديرك شويبل.

واستهدفت العقوبات منتجات النفط وصناعة التبغ بالإضافة إلى البوتاس - وهي ثلاثة قطاعات ترى الكتلة أنها تدعم حلفاء لوكاشينكو، كما تقرر أيضاً تقييد الوصول إلى أسواق رأس المال بالاتحاد الأوروبي.

وكان المجلس الأوروبي قد أعلن عن فرض حزمة عقوبات جديدة تستهدف 78 فردا و8 كيانات في بيلاروسيا، على خلفية حادث الطائرة التابعة لخطوط "رايان آير" الإيرلندية.

وصرح وزير الخارجية الليتواني جابرييليوس لاندسبيرجيس أن "الوضع متوتر ومرجح للتفاقم".

وأضاف أن "هدف وزارة الخارجية واضح وهو إعادة المهاجرين لأسباب اقتصادية الذين يعبرون حدود الاتحاد الأوروبي بشكل غير قانوني من حيث أتوا".

وقالت الحكومة الليتوانية التي تعارض الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو، إنها تشتبه في أن السلطات البيلاروسية سمحت للمهاجرين بعبور الحدود.

من جهته، أعرب رئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي عن "قلقه" بشأن الوضع على الحدود بين ليتوانيا وبيلاروس، وقال "مرة أخرى هناك من يتلاعب بشكل غير مقبول بحياة آخرين".

ونصب الجيش الليتواني قبل أسبوعين عدة خيم ليتمكن من التعامل مع تدفق المهاجرين.

ومن المقرر رفع عدد حرس الحدود من فرونتكس على الحدود البيلاروسية إلى 30 في وقت لاحق من هذا الشهر.