الخميس 27 يونيو 2024

ترودو يبحث مع الملك عبد الله الثاني العلاقات الثنائية بين البلدين هاتفيًا

الملك عبد الله الثاني

عرب وعالم2-7-2021 | 21:46

دار الهلال

اتصل رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو،  بالعاهل الاردنى الملك عبدالله الثاني ، اليوم الجمعة، وتناول الإتصال الهاتفي العلاقات الثنائية وسبل تطوير التعاون في كافة المجالات.


كما تم بحث التطورات الإقليمية، حيث أكد العاهل الاردنى مركزية القضية الفلسطينية، وأهمية ترجمة وقف إطلاق النار في قطاع غزة إلى هدنة ممتدة، تدفع باتجاه حل سياسي يحقق للفلسطينيين حقوقهم المشروعة ، مشددا على ضرورة وقف جميع الاعتداءات والإجراءات الإسرائيلية غير القانونية في الأراضي الفلسطينية.
وتطرق الاتصال إلى الجهود الإقليمية والدولية في الحرب على الإرهاب، وفق نهج شمولي، وضرورة مواصلة التصدي للفكر المتطرف وخطاب الكراهية.

تأتي المكالمة بعد عقد قمة ثلاثية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى كاظمي، بالعاصمة بغداد، لبحث تعزيز التعاون الثلاثي المشترك، في مختلف المجالات بين الدول الثلاثة.

وكانت القمة في إطار العلاقات التاريخية والأخوية التي تجمع قادة الدول الثلاثة، وكذا لتكثيف التشاور والتنسيق بشأن مستجدات الأوضاع السياسية في المنطقة، التي تشهد تحديات غير مسبوقة تهدد أمن الوطن العربي والشرق الأوسط على أكثر من صعيد.

وأكد الرئيس السيسي  خلال القمة، دعم تنفيذ المشروعات الاستراتيجية لآلية التعاون الثلاثي، خاصةً على المستويين السياسي والأمني، وهو ما يؤكد حرص الدول الثلاثة على الحفاظ على زخم تفعيل مسارات التعاون بينها، مع إدراكهم للظروف الراهنة المرتبطة بجائحة كورونا وما صاحبها من إجراءات احترازية وتداعيات اقتصادية.