الخميس 13 يونيو 2024

إرتفاع حالات كورونا في إفريقيا إلى 5 ملايين إصابة

كورونا في أفريقيا

عرب وعالم2-7-2021 | 23:17

دار الهلال

بلغت  إجمالي إصابات فيروس كورونا المستجد المؤكدة في إفريقيا، وصل حتى ظهر اليوم الجمعة إلى خمسة ملايين و551 ألف و886 حالة.

وتظهر الأرقام الصادرة على الموقع الألكتروني للمراكز، وهي هيئة رعاية صحية متخصصة تابعة للاتحاد الإفريقي ومقرها أديس أبابا، أن إجمالي الوفيات في إفريقيا وصل إلى 143 ألف و779 ، بينما بلغ إجمالي حالات التعافي عبر القارة ، أربعة ملايين و 841 ألف و460 شخصًا، بحسب ما ذكرته هيئة المراكز الإفريقية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وسجلت جنوب إفريقيا والمغرب وتونس وإثيوبيا أكبر عدد من حالات الإصابة عبر القارة وسجلت جنوب إفريقيا أعلى عدد لحالات الإصابة في القارة عند مليون و 995 ألف و556 حالة ، حسبما أفادت الهيئة.

ومن حيث عدد حالات الإصابة، فإن جنوب القارة هي المنطقة الأكثر تضررا، تليها الأجزاء الشمالية والشرقية من القارة، في حين أن وسط إفريقيا هي المنطقة الأقل تضررا في القارة، وفقا للهيئة.

وفي نفس السياق أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، أن العالم اليوم يمر بمرحلة خطيرة جراء جائحة كورونا، مشيرًا إلى أن سلالة "دلتا" المتحورة من فيروس كورونا الجديد، الأسرع انتشارا، وصلت إلى ما يقرب من 100 دولة.

واشار تيدروس في مؤتمر صحفي عقده اليوم الجمعة إلى أن السلالة الجديدة التي تعد أشد فتكا، وظهرت للمرة الأولى في الهند، مستمرة في التطور والتحور وباتت السلالة الأكثر انتشارا في العديد من الدول الأوروبية والآسيوية ، حسبما نقلت شبكة يورونيوز الأوروبية.

وقال تيدروس "طالبت قادة العالم بضمان تطعيم 70 فى المائة من المواطنين في كل بلد، بحلول نهاية يوليو 2022 ، مشيرًا إلى أن ذلك سينهي فعليا المرحلة الحادة من الوباء.

وأضاف أنه تم تقديم ثلاثة مليارات جرعة لقاح مضاد لفيروس كورونا في مختلف أنحاء العالم، حيث حصلت الدول الفقيرة على 2 فى المائة فقط من اللقاحات التي تم توزيعها على مستوى العالم.

وبالرغم من أن الدول الغنية مثل بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا وكندا تعهدت بالتبرع بمليار جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا للدول الفقيرة، تقدر منظمة الصحة العالمية أننا نحتاج إلى 11 مليار جرعة لتحصين العالم.