الأحد 19 مايو 2024

إضافة جديدة لمنظومة القواعد المصرية.. 8 معلومات هامة عن قاعدة 3 يوليو

قاعدة 3 يوليو البحرية

تحقيقات3-7-2021 | 11:02

أماني محمد

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت، قاعدة 3 يوليو البحرية والتي تعد أحدث القواعد العسكرية المصرية على البحر المتوسط، لتأمين مصالح مصر الاستراتيجية وحماية أمنها القومي، حيث تقع في منطقة جرجوب علي الساحل الشمالي الغربي لمصر قرب الحدود الليبية.

 

قاعدة 3 يوليو

وتقدم بوابة "دار الهلال" أهم المعلومات عن قاعدة 3 يوليو البحرية:

  1. أحدث القواعد العسكرية المصرية على البحر المتوسط.
  2. تختص بتأمين البلاد في الاتجاه الاستراتيجي الشمالي والغربي.
  3. تقع عند بلدة النجيلة على مسافة 70 كيلومتراً غرب مدينة مرسى مطروح.
  4. سينفذ بها المناورة قادر 2021.
  5. تتوافق منشآتها مع كود القواعد البحرية العالمية.
  6. نطاق عسكري متكامل يشكل قاعدة انطلاق لحماية مقدرات الأمة المصرية على طول الاتجاهين الاستراتيجيين الشمالي والغربي.
  7. تستهدف صون مقدرات البلاد الاقتصادية وتأمين خطوط النقل البحرية والمحافظة على الأمن البحري باستخدام المجموعات  القتالية من الوحدات السطحية و الغواصات والمجهود الجوي.
  8. ستكون نقاط ارتكاز ومراكز انطلاق للدعم اللوجستي للقوات المصرية في البحرين الأحمر والمتوسط لمجابهة أي تحديات ومخاطر قد تتواجد بالمنطقة وكذلك مكافحة عمليات التهريب والهجرة غير الشرعية.

قواعد عسكرية افتتحها الرئيس السيسي

وبعد تولي الرئيس السيسي مقاليد الحكم في 2014 أولى اهتماما كبير بتطوير وتحديث القوات المسلحة وإعادة تسليحه وفقا لأحدث النظم العالمية، وعمل خلال الـ8 سنوات الماضية على تطوير القواعد العسكرية، حيث افتتح في يوليو 2017، قاعدة "محمد نجيب" في مدينة الحمام بمرسى مطروح، والتي تعد هي الأكبر في إفريقيا والشرق الأوسط.

كما افتتح السيسي قاعدة "برنيس" العسكرية البحرية الأكبر في البحر الأحمر، وذلك في يناير 2020ـ بالإضافة إلى قاعدة 3 يوليو التي يفتتحها السيسي اليوم، والتي تمثل إضافة جديدة لمنظومة القواعد البحرية المصرية وذلك ضمن خطة التطوير الشاملة للقوات البحرية، بحيث تكون نقاط ارتكاز ومراكز انطلاق للدعم اللوجستي للقوات المصرية في البحرين الأحمر والمتوسط لمجابهة أي تحديات ومخاطر قد تتواجد بالمنطقة، وكذلك مكافحة عمليات التهريب والهجرة غير الشرعية.