الأحد 5 مايو 2024

قبل «3 يوليو».. تعرف على القواعد البحرية التى افتتحها الرئيس السيسي

قاعدة 3 يوليو البحرية

تحقيقات3-7-2021 | 11:23

شيماء عمار

تصدَّر تسليح الجيش المصري والحفاظ على مقدرات الأمن القوات وتأمين منافذ مصر البحرية والبرية والجوية، أولويات القيادة السياسية منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليم الحكم في البلاد، ونجحت مصر في صنع قوى رادعة ووضع الجيش المصري في قائمة أقوى عشر جيوش على مستوى العالم.

ويفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم قاعدة 3 يوليو البحرية في منطقة جرجوب علي الساحل الشمالي الغربي لمصر، والتى تعد أحدث القواعد العسكرية المصرية على البحر المتوسط، وتختص بتأمين البلاد في الاتجاه الاستراتيجي الشمالي والغربي، بهدف تأمين خطوط النقل البحرية والمحافظة علي الأمن البحري باستخدام المجموعات  القتالية من الوحدات السطحية والغواصات والمجهود الجوي.

وتعتبر قاعدة 3 يوليو إضافة جديدة لمنظومة القواعد البحرية المصرية، والتي تأتي في إطار خطة التطوير الشاملة للقوات البحرية لمواجهة تحديات ومخاطر قد تتواجد في المنطقة، وكذلك مكافحة عمليات التهريب والهجرة غير الشرعية، وجاء اسم 3 يوليو تزامنًا مع ذكرى قيام المصريين بثورة 3 يوليو التى أطاحت بجماعة الإخوان الإرهابية.

وتدخل قاعدة 3 يوليو العسكرية، اليوم السبت، الخدمة كثالث القواعد البحرية المصرية التي تتولى مسؤولية تأمين الملاحة للبلاد على كافة الأنحاء الاستراتيجية، حيث تمثل نهجا اتبعه الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ توليه مقاليد الحكم، لتعزيز وبناء قوة شاملة تستهدف تعزيز القدرات المصرية في جميع المجالات والقطاعات ضمن الاستراتيجية المصرية 2030.

قاعدة محمد نجيب

قاعدة 3 يوليو لم تكن الأولى التي يفتتحها الرئيس السيسي اليوم لتأمين ملاحة البلاد غربًا وشمالا، لكن تم افتتاح قاعدة محمد نجيب العسكرية المصرية في 22 يوليو 2017، حيث جاء هذا الافتتاح بالتزامن مع احتفالات مصر بذكرى ثورة 23 يوليو وبحضور والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية.

وتقع قاعدة محمد نجيب في مدينة الحمام بمحافظة مطروح، وهى أكبر قاعدة عسكرية في الشرق الأوسط وإفريقيا، وتهدف لحماية الحدود الغربية المصرية ومشروع الضبعة النووي وردع التهديدات الإرهابية، وتشمل "قاعدة محمد نجيب" على القاعدة 1155 منشأة حيوية، و72 ميدانا تدريبيا، وقاعة مؤتمرات كبرى، وعددا كبيرا من ميادين الرماية، وسكن الضباط وضباط الصف.

قاعدة برنيس

افتتح أيضًا الرئيس عبد الفتاح السيسي في في 15 يناير2020 قاعدة برنيس في جنوب البحر الأحمر وذلك لمواجهة التحديات الأمنية على الصعيدين الإقليمي والدولي بالإضافة إلى تأمين السواحل المصرية الجنوبية، وحماية الاستثمارات الاقتصادية والثروات الطبيعية، ومواجهة التحديات الأمنية في نطاق البحر الأحمر، وتأمين حركة الملاحة العالمية بالبحر الأحمر.

وتحتوى برنيس على قاعدة جوية وقاعدة بحرية متطورة، ومجموعة من ميادين الرماية، وتشمل مستشفى عسكريا ورصيفا بحريا، وتشغل مساحة 150 ألف فدان، على طول سواحل البحر الأحمر وحدود مصر الجنوبية ذات شقين جوي وبحري.