السبت 18 مايو 2024

الغباري: قاعدة 3 يوليو تكمل حلقة حفظ الأمن القومي وحماية الاتجاه الشمالي الغربي

اللواء محمد الغباري

أخبار3-7-2021 | 16:01

أماني محمد

قال اللواء محمد الغباري، مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق، إن قاعدة 3 يوليو البحرية تأتي في إطار التخطيط الاستراتيجي طويل الأمد الذي تنفذه الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي في كل مجالات الأمن القومي وخاصة المجال العسكري، مضيفا أن تطوير وتعزيز قدرات القوات المسلحة يعمل على حماية الأمن القومي المصري وتأمين التنمية الاقتصادية المصرية.

 

وأوضح في تصريح لبوابة دار الهلال، أن التهديدات التي تحيط بمصر كان مصدرها الاتجاه الشمالي الشرقي، لكن اليوم بعد 30 يونيو 2013 وترسيم الحدود بين مصر واليونان لاستخدام الإمكانيات والموارد الطبيعية في البحر المتوسط وبدأت الأطماع تزداد في تلك المنطقة وأصبح الاتجاه البحري الشمالي يشهد تهديدات عديدة.

 

وأكد الغباري أن هذه التهديدات تطلب إعادة تمركزات القوات البحرية لتأمين الساحل الشمالي الذي كان فارغا فكان به قاعدة الإسكندرية التي تشهد أعلى التمركزات وكانت قاعدتي بورسعيد ومطروح بها تمركزات محدودة، مضيفا أن القواعد العسكرية الآن يعاد توزيعها بعد رفع القدرات وإضافة قطع ووحدات بحرية جديدة وأصبح لدى مصر أسطولي شمالي وجنوبي و4 فرقاطات بحرية وغواصات متعددة.

 

وأشار إلى أن إنشاء قاعدة جديدة في الساحل الشمالي في منطقة جرجوب مهم لأنه يزيد من تأمين الساحل الشمالي الغربي لأن أكبر قوة قريبة من السلوم كانت الإسكندرية وبينهما ما يزيد عن 500 كيلومتر، أما بين السلوم ومطروح نحو 250 كيلومتر، لذلك كان يجب إيجاد قاعدة عسكرية في تلك المنطقة لتمكين الوحدات من عمل مهامها وتتمركز في هذه المنطقة في جرجوب والتي هي نقطة متوسطة بين مطروح والسلوم.

 

ولفت إلى أن هذا يكمل حلقة الدفاع المصري عن مصالحها ومواجهة التهديدات التي يمكن أن تأتي من هذا الاتجاه الشمالي الغربي، مضيفا أن الرئيس السيسي افتتح القاعدة اليوم بعد إضافة 47 قطعة بحرية جديدة لم تكن موجودة في الخدمة هذه تم توفيرها بالشراء والتصنيع المشترك وبعد تجهيز القاعدة وافتتاحها دخلت الخدمة.

 

وقال إن القاعدة 3 يوليو على مستوى عالي من التجهيز وفقا لأكواد القوات البحرية العالمية، حيث أنها يمكن أن تستوعب أضعاف العدد الموجود بها وكذلك يمكنها استيعاب قوات للعمل بها أو للتدريب المشترك بينها وبين الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة أو القوات الأجنبية، حيث أنها تضم نحو 47 منشأ وهذه القوات تتحمل عددا كبيرا من الأفراد وبها مباني من بينها فندق به 117 جناح هذا سيكون للزيارات والتدريب المشترك.

 

وعن بقية محتويات القاعدة، وصفها بأنها أرض تصلح للتدريب والعمل والمناورات بعد أن كانت تجرى في منطقة الحمام فقط، فالآن أصبح لدينا منطقة تدريب أخرى مما يزيد من القدرات البحرية والقدرة على تحقيق الأمن القومي المصري من الاتجاه الشمالي الذي كان مهددا.

الاكثر قراءة