الأحد 5 مايو 2024

الرئيس السيسي يستقل ميسترال «جمال عبد الناصر» إيذانا بانطلاق «قادر 2021»

ميسترال جمال عبد الناصر

الاتحادية3-7-2021 | 14:21

دار الهلال

استقل رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة المصرية الرئيس عبد الفتاح السيسي، الميسترال (جمال عبد الناصر)؛ إيذانا بانطلاق المناورة الاستراتيجية (قادر2021) بقاعدة (3 يوليو) البحرية بمنطقة جرجوب بالساحل الشمالي الغربي لجمهورية مصر العربية.

واعتلى المسترال حاملة المروحيات (جمال عبد الناصر) إلى رفقة الرئيس السيسي: ضيوف مصر من بينهم ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي إلى جانب عدد من قادة القوات المسلحة، وكبار رجال الدولة.

واستمع الرئيس السيسي إلى شرح مفصل من اللواء بحري أركان حرب حازم حامد رئيس شعبة التدريب البحري عن الأنشطة القتالية المخطط تنفيذها أثناء المناورة الاستراتيجية (قادر 2021).

وانطلقت المناورة بتقدم تشكيل جوي، بقوة رفع من طائرات متعدد المهام (إف 16)؛ لتنفيذ أعمال الاستطلاع الجوي لمنافذ القيادة والسيطرة ومنطقة العمليات، حيث بدا لهم باكتشاف سفينة مشتبه بها غير منصاعة تقوم بتقديم الدعم للجماعات الإرهابية؛ وصدرت الأوامر باقتحام السفينة بواسطة القوات الخاصة بتنفيذ اقتحام رأسي وأفقي على السفينة المتواجدة في اتجاه الساعة العاشرة.

كما تقدم تشكيل من اللنشات القتالية محملة بعناصر القوات الخاصة لتنفيذ مهمة الهجوم بالنيران على وحدة بحرية معادية بأسلحة مختلفة.

وظهر تشكيل جوي محمل بعناصر من القوات البحرية لتنفيذ الاقتحام الرأسي للسفينة المشتبه بها.

وتحاكي المناورة (قادر 2021) قيام جماعة إرهابية بالاستيلاء على ميناء ذي أهمية خاصة، حيث قامت القيادة العامة للقوات المسلحة بإصدار أوامر للأفرع الرئيسية للقوات الخاصة بتنفيذ عملية بالاتجاه الاستراتجي الشمالي الغربي؛ للقضاء على العناصر المعادية وإعادة السيطرة على الميناء.

وقام تشكيل جوي من قوة المقاتلات متعددة المهام من طرازي (رافال) و(إف 16) بتنفيذ أعمال الاستطلاع الجوي، ومراكز القيادة والسيطرة ومنطقة العمليات.

وجرت محاكاة اكتشاف سفينة مشتبه بها "غير منصاعة"، تقوم بتقديم الدعم للجماعات الإرهابية، حيث صدرت الأوامر باقتحام السفينة بواسطة القوات الخاصة باقتحام السفينة (رأسي وأفقي)، وقامت قوة من طائرات (رافال وإف 16) بعمل مظلة جوية لتأمين منطقة العمل.

كما تقدم تشكيل مكون من اللنشات القتالية محملا بعناصر القوات الخاصة لتنفيذ الهجوم بالنيران على وحدة بحرية معادية بالأسلحة المختلفة.

ووصل تشكيل جوي آخر مكون من مروحيات (هل) (مي 24)، محملة بعناصر من القوات الخاصة البحرية لتنفيذ الاقتحام الرأسي للسفينة المشتبه بها، بينما تقدمت اللنشات القتالية لتنفيذ عملية الاقتحام الأفقي، واقتربت مروحيات (هل) و(مي 24) و(الهل كومادندو)؛ لتنفيذ الإسقاط الرأسي لعناصر القوات الخاصة البحرية.

في حين وصلت اللنشات إلى المدى المؤثر، واشتبكت مع الأهداف المعادية بالأسلحة المختلفة، وقامت بتدمير تلك الأهداف، كما قامت مروحيات (هيل شينوك) بانزال جماعات "الضفادع" البشرية، ثم تمت عملية إسقاط رأسي، حيث قام تشكيل جوي من طائرات متعدد المهام (ميراج 2000) بتنفيذ قصف جوي على الأهداف المعادية، ثم قامت القوات بالسيطرة على السفينة المشتبه بها، واقتيادها إلى أقرب ميناء لاستكمال عملية التفتيش.

وقامت مجموعة القتال بتنفيذ هجمة بعدة قذائف صاروخية على الهدف المعادي المكتشف، بينما نفذت الطائرات عملية إسقاط جوي من عناصر المقاتلة، كما أبلغ قائد مجموعة (رقم 4) بتدمير الهدف المعادي.