الخميس 26 سبتمبر 2024

شروط الحصول على قرض التمويل العقاري بفائدة 3%

شروط الحصول علي قرض التمويل العقارى بفائدة 3

اقتصاد3-7-2021 | 15:45

ردينه خطاب

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي البنك المركزي في شهر مارس الماضي، بإطلاق برنامج جديد للتمويل العقاري لصالح فئات محدودي ومتوسطي الدخل لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية من خلال قروض طويلة الأجل تصل إلى 30 سنة وبفائدة  لا تتعدى 3%.

ويعمل البنك المركزي على الإعلان عن تفاصيل المبادرة الرئاسية خلال الأيام المقبلة، لتبدأ البنوك تنفيذها وتلقي الطلبات التمويلية بعد الانتهاء من الاتفاق على بنودها مع جميع الجهات المختلفة المشاركة فيها.

شروط الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري و تاتي كالاتي :

- أن يكون المتقدم مصري الجنسية.

- أن يكون الشخص الأعزب المتقدم للشقة من متوسطي الدخل، وأن يسدد 15% كمقدمة مدفوعة من إجمالي سعر الشقة السكنية، أما الشخص المتزوج فيلتزم بدفع 20% مقدمة من إجمالي سعر الوحدة السكنية، فيما يسدد أصحاب المعاشات نسبة 40% من سعر الشقة كمقدم.

- ألا يكون العميل قد سبق أن حصل على قروض من البنوك تجاوزت قيمتها 40% من إجمالي دخله الشهري، ويشترط أن يكفي راتبه لسداد قسط الوحدة.

- استفادة المعاشات أو المستفيدين منها، سواء الابنة أو الزوجة من المبادرة، شريطة ألا يتجاوز عمرها 75 سنة عند سداد آخر قسط من القرض، مع تحويل المعاش الخاص بهما على الجهة الممولة.

- يحق لأي شخص أو زوجته الاستفادة من المبادرة والحصول على وحدة سكنية. 

- يشترط ألا يكون العميل أو زوجته سبق لهما الاستفادة من مبادرات التمويل العقاري السابقة في الحصول على وحدة مدعمة. 

- تعتمد البنوك على وجود دخل إضافي للمتقدم بجانب دخلة الأساسي حتى يتأكد له قدرته على سداد القسط.

- يشترط ألا يتجاوز عمر المتقدم 60 سنة.

- لا يحق للعملاء المسجلين في آى سكور كعميل متعثر الحصول علي وحدة سكنية في مبادرة التمويل العقاري باعتباره عميل غير منتظم، ولم تسقط عنه المديونية أو يتم تسويتها.

- في حال تجاوزالحد الاقصى للدخل الشهرى عن ما تم تحديده لفئاتي محدودي ومتوسطي الدخل ، يعد المتقدم  ليس من هذه الشريحتين ولا تنطبق عليه المبادرة.

وقد حددت المبادرة شريحة محدودي الدخل من لا يزيد الدخل الشهري للفرد عن 4 آلاف جنيه وللأسرة 6 آلاف جنيه (شاملة الزوج والزوجة) أما شريحة متوسطي الدخل لا يزيد الدخل الشهري للأعزب عن 10 آلاف جنيه أما المتزوج عن 14 ألف جنيه.

الأوراق المطلوبة للاستفادة من مبادرة التمويل العقاري:

- صورة من بطاقة الرقم القومي سارية.

- صورة بطاقة الرقم القومي للزوجة سارية.

- إيصال مرافق حديث أو فاتورة تليفون.

- قسيمة الزواج/ الطلاق إن وجد.

- شهادة إثبات الدخل.