الإثنين 13 مايو 2024

ميريام رزق الله: «لمسة ولمسة» من أهم كتب الأطفال التي تناقش فكرة التحرش

الكاتبة ميريام رزق الله

ثقافة3-7-2021 | 18:57

بيمن خليل

في رابع أيام معرض القاهرة الدولي للكتاب كان لدور النشر والمؤسسات المختصة بإصدار كتب أدب الأطفال فكر ومنهج جديد ومختلف لإصدار كتبهم، اهتمت بالجانب التربوي لدى الطفل، وباتت الكتب لها دور كبير في تنمية ذوات وأخلاقيات الأطفال.

وقالت الكاتبة ميريام رزق الله والعارضة بمؤسسة صوت جيل المختصة بإصدار كتب الأطفال بمعرض القاهرة الدولي للكتاب أن مؤسسة صوت جيل هي مؤسسة غير هادفة للربح تهتم بالتنمية والتدريب وبكتابة مناهج تربوية للأطفال لتعليم القيم والمبادئ تعتمد على القصة والغناء والتمثيل واللعب، كما تصدر كتب توعوية وقصصية للأطفال مثل كتاب لمسة ولمسة الذي يوعي الطفل ضد التحرش ويعطيه وسائل عملية للدفاع عن نفسه.

وأضافت ميريام، في تصريحات خاصة لبوابة دار الهلال، أن المؤسسة تعرض كتبها الخاصة بالأطفال ومن بينها مجموعة كتب "ميما" وهي من تأليفها، فهي كاتبة أدب أطفال تكتب القصص وغيرها.

وأوضحت الكاتبة "رزق الله": كتبت سلسلة كتب للأطفال اسمها "كلك ذوق" مكونة من 5 أجزاء تختص هذه السلسلة بتعليم الأطفال السلوكيات الجيدة التي نفتقدها في مجتمعاتنا الآن، وتمتاز السلسلة بطريقة الحوار وليست التلقين بطريقة "افعل ولا تفعل" بالإضافة أني نشرت 3 قصص للأطفال مثل "آدم والسمكة" و "زكي الحمل الحمل الذكي" و "نور والملك"، والثلاث قصص نشروا بثلاثة لغات وهم: "العربية والإنجليزية والفرنسية" وهذه أهم الكتب التي تقدمها المؤسسة في معرض الكتاب للأطفال.

وأشارت ميريام رزق الله أن من أهم الكتب الموجودة في المؤسسة كتاب "لمسة ولمسة" وهو من إصدار مؤسسة صوت جيل، الكتاب مهم لأنه كتاب توعية للطفل، يناقش فكرة التحرش بلغة بسيطة تناسب الفكر وأفكاره، ولا يوجد بها تخويف له، تساعده على الفهم وإعطاءه حلول وخطوات واضحة لكيفية المدافعة عن نفسه، ويقدمها الكتاب بشكل سلس وبسيط والكتاب من تأليف أستاذ "شادي جابر"، وكتاب لمسة ولمسة حقق إقبال شديد من قبل الأهالي المهتمين بثقافة أطفالهم وتوعيتهم خصوصًا في موضوع مثل التحرش، وزاد الإقبال عليه نظرًا لترشيحات الأهالي بعضهم لبعض.

وعبرت العارضة بمؤسسة صوت جيل للطفل عن سعادتها بإقامة معرض الكتاب هذا العام بعدما كان على وشك الإلغاء، لأنه حدث هام جدًّا، ليس فقط في مصر ولكن على المستوى الدولي، وهو روح صناعة الكتاب، إذا لم يقام كان سيكون شيء قاسي جدًّا خاصةً لمحبي القراءة والكتب.

وأضافت كلنا نأمل أن يكون معرض الكتاب هذا العام مثمر لكل العارضين والناشرين، لكن معرض الكتاب مجرد التواجد فيه بمثابة فرحة كبيرة.

وأوضحت لم تظهر حتى الآن معالم على إقبال شديد في المعرض مقياسًا للسنوات الماضية، ولكني شعرت بالأمس بحركة أكثر وأكبر عن اليوم الذي قبله.

واختتمت ميريام رزق الله كاتبة أدب الطفل والعارضة بمؤسسة صوت جيل أن الأطفال تحب الكتب وتجذبها الرسومات والألوان ولأن كتبنا تمتاز بجانب تربوي يفهم الأهل أهميتها للأطفال أكثر من الطفل نفسه.

Dr.Radwa
Egypt Air