السبت 29 يونيو 2024

"قوة المرأة وارتباط الفلسطيني بأرضه".. ندوة لوحات متحركة بمنصة معرض القاهرة الدولي

الفنان الدكتور إسماعيل الناظر

ثقافة3-7-2021 | 18:03

عبدالله مسعد

عرضت منصة الفعاليات الثقافية المقامة إلكترونيا على هامش معرض القاهرة الدولي للكتاب، السبت،  فعاليات البرنامج الثقافي للطفل، وبدأت بإذاعة حلقة عن اللوحات الفنية المتحركة قدمها الفنان الدكتور إسماعيل الناظر، لمدة 10 دقائق.

جاء بالحلقة تحليل لبعض اللوحات الفنية التشكيلية تم تطبيق تقنية تحريك اللوحات الفنية عليهم، مع عرضهم، وبدأ الناظر حديثه عن اللوحة الفنية الآلهة والملائكة الصينيين للفنان ينج هاو، وعنوان اللوحة المتحركة رقص ألف يد.

 

كما عرض تحليلا لفيلم لوحات متحركة كل موضوعاتها عن المرأة وقوتها ودورها المتميز في المجتمع، وكيف الفنان التشكيلي صورها في لوحاته وكيف استطاعت تقتنية تحريك اللوحات أن تتعامل معها، وكيف يمكنها أن تتعلم من أخطائها وتنهض مرة أخرى وتتحرر مثل طائر وتصبح أسطورة.

كما تطرق الدكتور إسماعيل الناظر بالحديث إلى لوحة هنا باقون للفنان الفلسطيني رائد القطناني، التي تصور الفلسطيني المرتبط بأرضه ووطنه حتى ولو رحل عنه، ففلسطين تسكن وجدان كل ابناءئها، موضحا كيف استخدم فنان التحريك لكل المفردات التي تساعده في توصيل فكرته فالشجرة مثلا تدل على جذور الفلسطيني الضاربة بأرضه، والحمامة عبرت عن قوة المرأة وحريتها.

يشار إلى أن الدورة الحالية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، افتتحها الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة يوم 30 يونيو الماضي، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وحملت هذه الدورة شعار "في القراءة حياة".

وانطلق معرض القاهرة الدولى للكتاب،  بدورته الـ52 في ظل ظروف استثنائية بسبب جائحة كورونا، ويضم المعرض 1218 ناشرا عربيا وأجنبيا من 25 دولة، وتشهد الدورة إطلاق مبادرة "ثقافتك كتابك"، خلال الدورة الحالية للمعرض وتضم مئات العناوين من دور النشر وقطاعات الوزارة على ألا يتجاوز سعر الكتاب فيها 20 جنيها.

ويشهد المعرض لأول مرة هذا العام إطلاق المنصة الإلكترونية، وبها أول معرض افتراضى موازٍ بتقنية 3D، وتقام جميع الفعاليات والأنشطة افتراضيًّا على المنصة حفاظًا على السلامة والصحة العامة للجمهور، كما أن حجز تذاكر المعرض والحصول عليها مجانًا هذا العام.

الاكثر قراءة