الإثنين 20 مايو 2024

مسؤول بارز في الوكالة الدولية للطاقة الذرية يزور إيران ..وإسرائيل أصبحوا أقرب لإنتاج سلاح نووي

برنامج نووي

عرب وعالم3-7-2021 | 17:25

دار الهلال

 أعلنت السلطات الإيرانية أن مسؤولا كبيرا في الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيزور طهران قريبا.

وأكد مندوب إيران الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كاظم غريب أبادي، اليوم السبت، حسب وكالة أنباء (فارس) الايرانية شبه الرسمية، أن مساعد مدير الوكالة ماسيمو أبارو ، وهو أيضا أحد المفتشين الدوليين المعينين لإيران ، سيصل طهران الأسبوع الجاري في سياق انشطة الضمانات الروتينية وفي إطار اتفاقية الضمانات الشاملة.

وأشار لدبلوماسي الإيراني إلى أنه على الرغم من أن حكومة طهران لا تزال على اتصال دائم مع الوكالة الدولية، ليس هناك أي خطط مسبقة لإجراء محادثات مع أبارو في طهران.

ويأتي ذلك على خلفية تقارير صحفية تتحدث عن زيارة مرتقبة لمدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي، إلى طهران، بعد انتهاء موعد اتفاق التعاون بين الجانبين.

وفي سياق متصل أكد رئيس أركان ​الجيش الإسرائيلي​ السابق ​غادي آيزنكوت​ أن "​إيران​ أقرب من أي وقت مضى لإنتاج ​سلاح نووي​"، موضحا أنه "يمكننا أن نرى اليوم أن الخروج من إدارة الرئيس الأمريكي السابق ​دونالد ترامب​، وحملة الضغط الأقصى والإجراءات ضد إيران، أدت إلى بعض الإنجازات، لكن لا يمكننا إنكار حقيقة أن إيران هي الأقرب إلى امتلاك القنبلة النووية"، مشددا على أنه "يجب أن نواصل ما تم القيام به منذ عقود، تقويض هذا البرنامج سرا بأبعاد مختلفة".

وأضاف "أعتقد أنه من ​العدل​ الحفاظ على سياسة الغموض، وليس التباهي، أولئك الذين يحتاجون إلى معرفة ذلك"، مشيرا إلى أن "الطريقة التي سارت بها الأمور العام الماضي وحتى قبل ذلك، كانت غير مسئولة".