الثلاثاء 21 مايو 2024

«عدو النفس» يشارك فى معرض القاهرة الدولى للكتاب

كتاب عدو النفس لمحمد سعيد بهنسي أحدث اصدارات دار ببلومانيا

ثقافة3-7-2021 | 18:22

عبدالله مسعد

صدر حديثا عن دار ببلومانيا للنشر والتوزيع كتاب "عدو النفس " لمحمد سعيد بهنسي، والذي يشارك به في معرض القاهرة الدولي.


ومن أجواء الكتاب: يقول العالم سيجموند فرويد في كتابه الأنا والهو" إن راكب الجواد غالبا ما يضطر ، إذا كان حريصا على ألا يفقد جواده ، إلى أن يقوده إلى حيث يريد الجواد أن يذهب، وكذلك يقوم الأنا بنفس الطرية2 بتنفيذ رغبات الهو دائما كأنها رغباته الخاصية".

 من منا لا تأتيه الأفكار السلبية في كل وقت، تؤرقه في يقظته وتوقظه من نومه، تلازمه في عمله، وفى بيته وفى كل مكان ، تتجمع هذه الأفكار في عقولنا ولا نمتلك السيطرة عليها، وكذلك لا ندرك متى تبدأ أو متى تنتهي.

إن هذه الأفكار ليست نابعة من نفسك وحدها، لكن هناك آخر يقبع داخلك يشاركك هذه الأفكار. إن ذلك الآخر، يلازمك طول الوقت، يشاركك أنفاسك، أفكارك، تحركاتك، قراراتك وكل حياتك، إنه أقوى أعداءك.. لقد حان موعد المعركة، معركة السيطرة على العقل ، بين نفسي وبين عدو يكمن في داخلي وفي داخلك ، يسعى بكل ما أوتى من قوة أن يتحكم في عقولنا، و أن يملي علينا إرادته وأن يتحكم في شعورنا وسلوكياتنا ، ولا ندری کیف نواجهه.


 إن هذا الكتاب لهو رحلة داخل أعماق العقل، وسط آلاف الأفكار التي تسبح داخله، الكثير منها سلبي، نتعرف على مصدر ومحرك هذه الأفكار وكيف يمكن مقاومتها والتخلص منها.

يشار إلى أن الدورة الحالية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، افتتحها الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة يوم 30 يونيو الماضي، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وحملت هذه الدورة شعار "في القراءة حياة".

وانطلق معرض القاهرة الدولى للكتاب،  بدورته الـ52 في ظل ظروف استثنائية بسبب جائحة كورونا، ويضم المعرض 1218 ناشر عربيا وأجنبيا من 25 دولة، وتشهد الدورة إطلاق مبادرة "ثقافتك كتابك"، خلال الدورة الحالية للمعرض وتضم مئات العناوين من دور النشر وقطاعات الوزارة على ألا يتجاوز سعر الكتاب فيها 20 جنيها.

ويشهد المعرض لأول مرة هذا العام إطلاق المنصة الإلكترونية، وبها أول معرض افتراضى موازٍ بتقنية 3D، وتقام جميع الفعاليات والأنشطة افتراضيًّا على المنصة حفاظًا على السلامة والصحة العامة للجمهور، كما أن حجز تذاكر المعرض والحصول عليها مجانًا هذا العام.