الأربعاء 26 يونيو 2024

استحداث جائزتين جديدتين للنقوش العربية باتحاد الآثاريين العرب

الدكتور محمد الكحلاوي رئيس الاتحاد العام للآثاريين العرب

ثقافة3-7-2021 | 18:51

دار الهلال

 أعلن الدكتور محمد الكحلاوي رئيس الاتحاد العام للآثاريين العرب استحداث جائزتين جديدتين قيمتهما 3 آلاف دولار، تضاف إلى جوائز الاتحاد في مجال النقوش الكتابية العربية على الصخور والأحجار والواجهات.

وأكد الكحلاوي، في بيان أصدره اليوم /السبت/ ، أن استحداث الجائزتين يعكس مكانة الاتحاد العام للآثاريين العرب في الوطن العربي عبر 25 عاما من العطاء الدائم من مؤتمرات علمية وجوائز عينية ومادية ومنح للمتميزين في الماجستير والدكتوراة ودورات تدريبية وورش عمل عبر المراكز الإقليمية في تخصصات عديدة بالاتحاد.

من جانبه، أشار الدكتور عبدالرحيم ريحان مدير المكتب الإعلامي للاتحاد إلى أن الجائزتين مقدمتين من الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان مؤسسة أناسي للإنتاج الإعلامي، موضحا أن هناك اتصالات للدكتور محمد الكحلاوي رئيس الاتحاد والمكتب الإعلامي مع مكتبة الإسكندرية ومنظمة الإيسيسكو " منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة" لإنشاء مجلس أمناء للجائزة مكون من الاتحاد ومكتبة الإسكندرية والإيسيسكو.

وأوضح أن الجائزة ستمنح من خلال الجهات الثلاث، وهناك احتمالية لزيادتها الأعوام القادمة، مشيرا إلى أن الاتحاد يستمر في تلقي التقدم للجوائز الخاصة به حتى 30 يوليو الحالي وتلقي ملخصات أبحاث المؤتمر القادم حتى 15 أكتوبر القادم.

ولفت إلى أن الشيخة اليازية بنت نهيان بن مبارك آل نهيان أنشأت مؤسسة أناسي للإعلام عام 2007 برعاية كريمة من الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، وهي مؤسسة وطنية تهدف إلى الإسهام في تطوير الحركة الإبداعية الفنية والثقافية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأكد أن المؤسسة هي الأولى من نوعها في الدولة في مجال الأفلام الوثائقية، وتسعى إلى تشجيع الشباب على الانخراط في هذا المجال الإبداعي، وللمؤسسة دور فعال في إثراء المشهد الثقافي وتسليط الضوء على القضايا المهمة التي تخص كافة شرائح المجتمع من خلال تنظيم فعاليات متنوعة.

وأشار الدكتور ريحان إلى أن الأبحاث المقدمة للحصول على الجوائز البحثية ذات المردود المادي يشترط أن تكون جديدة ومبتكرة ولم يسبق نشرها وغير منقولة من رسائل الماجستير والدكتوراة أوشبكة المعلومات الدولية، ولم يسبق نشرها في المجلات العلمية أو تقديمها في مؤتمر أو تقييمها من قبل جائزة أخرى.

وأضاف أنه يشترط عضوية الاتحاد للمتقدمين على أن تتضمن المرفقات خطاب ترشيح من جهة العمل والسيرة الذاتية ممهورة بختم جهة الترشيح ونسخة من الأعمال العلمية للمتقدم وصورة من البطاقة أو جواز السفر وتقبل الطلبات من الآن وحتى 30 يوليو الحالي على البريد أو البريد الإلكتروني أو تسلم باليد في مقر الاتحاد بالشيخ زايد.