الثلاثاء 21 مايو 2024

"ملكات الفراعنة".. كتاب جديد لحسين عبد البصير بمعرض الكتاب

ملكات الفراعنة .. كتاب جديد لحسين عبد البصير بمعرض الكتاب

ثقافة3-7-2021 | 19:00

عبدالله مسعد

صدر حديثا عن دار خطوط وظلال للنشر والتوزيع، كتاب بعنوان «ملكات الفراعنة.. صراع الحب والسلطة»، للدكتور حسين عبد البصير، مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، والمشرف على مركز الدكتور زاهي حواس للمصريات، ضمن إصدارات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 52.

يعرض كتاب ملكات الفراعنة تفاصيل عن الملكات بمصر القديمة مثل حتشبسوت ونفرتيتي ونفرتاري، وغيرهن من الملكات العظيمات اللاتي حكمن مصر، بدءا من عصر الأسرة الأولى المصرية القديمة وحتى نهاية العصر الفرعوني. ومن ضمن ماجاء على غلاف الكتاب: لولا المصريين لما نشأت الحضارة المصرية القديمة على ضفاف النهر العظيم الذي يمر بدول إفريقية عديدة لم تنشأ بها حضارات بلغت ما وصلت إليه الحضارة المصرية من تقدم واستمرارية وازدهار، وكان يمتاز الإنسان المصري بالبناء والتحضر والميل إلى السلم، ويعشق العمل وإتقانه والدأب والصبر والصمت والهدوء والحلم وتحمل الشدائد والإيمان والتسامح.

يشار إلى أن الدورة الحالية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، افتتحها الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة يوم 30 يونيو الماضي، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وحملت هذه الدورة شعار "في القراءة حياة".


وانطلق معرض القاهرة الدولى للكتاب،  بدورته الـ52 في ظل ظروف استثنائية بسبب جائحة كورونا، ويضم المعرض 1218 ناشر عربيا وأجنبيا من 25 دولة، وتشهد الدورة إطلاق مبادرة "ثقافتك كتابك"، خلال الدورة الحالية للمعرض وتضم مئات العناوين من دور النشر وقطاعات الوزارة على ألا يتجاوز سعر الكتاب فيها 20 جنيها.


ويشهد المعرض لأول مرة هذا العام إطلاق المنصة الإلكترونية، وبها أول معرض افتراضى موازٍ بتقنية 3D، وتقام جميع الفعاليات والأنشطة افتراضيًّا على المنصة حفاظًا على السلامة والصحة العامة للجمهور، كما أن حجز تذاكر المعرض والحصول عليها مجانًا هذا العام.