الجمعة 5 يوليو 2024

البرلمان الفلبيني يرفض اتهام دوتيرتي بالتقصير

15-5-2017 | 10:58

صوت اعضاء لجنة العدالة بالبرلمان الفلبيني، اليوم الاثنين، لصالح رفض شكوى تتعلق بتوجيه اتهام للرئيس، رودريجو دوتيرتي، بالتقصير، حيث قالوا إن الشكوى تقوم على أساس معلومات غير رسمية وغير محققة.


وفى تصويت بالإجماع، خلصت لجنة العدالة في مجلس النواب - والتي تضم 55 عضوا - إلى أن شكوى الاتهام بالتقصير "غير متكاملة الاركان"، مشيرة إلى أنها سوف توصي الجلسة العامة برفض الشكوى رسميا.


وأشار أعضاء لجنة العدالة إلى أن النائب، جاري أليجانو، الذي تقدم بالشكوى، ليس لديه معرفة شخصية بالجرائم المزعومة ضد دوتيرتي.


وقال النائب، رودي فاريناس "من الواضح أنه لم يكن لديه معرفة شخصية (بالاتهامات)"، مضيفا: "هذا هو الخلل هنا... أنت تقدم أقوالا بعد حلف اليمين، وهي لا تخصك. تبين أنها كلها مجرد كلام مرسل."


وكان أليجانو تقدم في 16 مارس الماضي، بشكوى تتضمن اتهام دوتيرتي بالتقصير، بسبب انتهاكات مزعومة وقتل خارج نطاق القضاء أثناء حملته ضد المخدرات غير المشروعة، والتي أسفرت عن مقتل الآف الأشخاص.


وجاء في الشكوى - وهي الاولى ضد دوتيرتي منذ توليه منصبه في حزيران/يونيو الماضي- أن الرئيس البالغ من العمر 72 عاما، لم يعلن عن بعض ممتلكاته.


واتهم أليجانو دوتيرتي بتبني موقف"انهزامي" في النزاع الاقليمي مع الصين، والذى حذر من أنه يهدد الامن والسلامة الاقليمية للفلبين.