الأحد 5 مايو 2024

خبيرة تغذية علاجية: 9نصائح لتفادى جفاف البشرة فى الصيف

صورة جفاف البشرة في الصيف

سيدتي3-7-2021 | 21:56

سعيدة حسن

لم تقتصر المعاناة مع الصيف من ارتفاع درجة الحرارة الجسم الخارجية ، بل تمتد إلي جفاف الجلد، و التهابات البشرة، و الحساسية الشديدة، فضلا عن تغيير لون الجلد مع البشرة الحساسة.

وفي التقرير التالي نعرض لأهم الاعتبارات التي تساعدنا في التعامل مع حرارة الصيف المفرطة، و ما تسببه من مشكلات للبشرة تقدمها الدكتورة ولاء الحجاج خبيرة التغذية العلاجية، وتمثلت في النصائح التالية:

 الابتعاد عن الطعام المملح قدر المستطاع، و تجنب المواد الحافظة،وإذا اضطررنا للتعامل مع بعض الأكلات التي تحتوي علي مواد حافظة ؛فمن الضروري غسلها بالخل ، ثم الماء ثم نضع عليها عصير ليمون.

الاستحمام بالماء الفاتر، فهو مفيد بشكل فعال ، لأن الماء الفاتر يقلل جفاف الجلد، كما أنه يعمل علي توازن الجلد، مما يجعله مقاوما للإلتهابات، و الأمراض الجلدية ، و الحساسية.

شرب الماء بكثرة مما يساعد علي تخفيض حرارة الجسم ويساهم في  رطوبة البشرة ، مع الاهتمام بوضع شرائح ليمون أو برتقال في الماء أو عود إرفة من أجل تنقية الجسم، "ديتوكس".

يمكن الاعتماد علي ما يشبه  "ثيرمال واتر "وهي عبارة عن مزيج من ماء الورد و الماء ، بنسب متساوية ، علي أن نضعها  في زجاجة بالثلاجة، ونقوم بالرش علي الجلد؛ مما يساعد علي توازن الجلد ، و يجعله مقاوما للكل المشكلات التي تسببها حرارة الجو الساخنة  ، يمكن إضافة جل الصبار، لمزيج الورد و الماء، بنسب متساوية أي يكون قدر كل مكون الثلث.

يمكن عمل ماسك الزبادي لترطيب الوجه، واليدين مرة أو مرتين أسبوعيا، كذلك يمكن عمل تقشير للبشرة، من خلال أسكراب الطماطم و السكر، مرة في السبوع أو استخدام قشر البطيخ فهو مقشر جيد للبشرة في الصيف.

الاهتمام بالغذاء الصحي؛ من خلال تناول طبق السلطة ، فهو لاغني عنه لاحتوائه علي  مضادات الأكسدة ويفضل أن تتضمن مواد بروتنية مثل صدور الدجاج أو الأسماك ، كذلك الاهتمام بتناول سلطة الفاكهة ؛ التي تتكون من التفاح و العنب، و التين ،و البطيخ ، الغنية بالفيتامينات ، ليكن صوص سلطة الفاكهة عصير البطيخ.

تناول جرعات من الأوميجا 3 بعد سن الثلاثين، لأنها تقلل من جفاف الجلد.

تقليل المشروبات التي تحتوي علي الكافيين، وتجنب المشروبات الغازية.