الثلاثاء 21 مايو 2024

مدير دار إنكى العراقية للنشر: نشارك للمرة الأولى.. ورحلة وطن أبرز إصداراتنا بمعرض الكتاب (خاص)

دار إنكي للنشر والتوزيع

ثقافة3-7-2021 | 20:58

همت مصطفى

تشارك هذا العام ضمن دور النشر العربية من دولة العراق، ومنها دار إنكي  للنشر والتوزيع  بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 52. 


وقالت كوثر الغرابي مديرة دار النشر في تصريح خاص لبوابة دار الهلال: "إن دار إنكي هي أحد  مؤسسات دار الحكمة  الوطني بالعراق ، وتعد  هذه المشاركة بمعرض الكتاب هي الأولى حيث أن عمر الدار هو عامين  وأربعة  أشهر فهي دار حديثة، وبالعام الماضي لم نحظى  بتنظيم دورة المعرض  القاهرة  الدولي للكتاب بسبب تطورات أحداث جائحة كورونا في العالم كله غير أنا شاركنا  بمعرضي  الشارقة  لعامي 2020 ، 2021 ، معرض عمان 2020".

 وأوضحت كوثر الغرابي أن أبرز الإصدرات التي تقدمها دار إنكي  لهذا العام  للقارئ المصري والعربي بمعرض الكتاب  هو كتاب (رحلة وطن ) وهو يقدم رحلة حياة السيد" عمار الحكيم" أحد السياسيين  بالعراق، ورئيس تيار الحكمة الوطني بالعراق وقد لاقى هذا الكتاب  صدى واسعًا بالعراق و بدول العالم العربي  المختلفة.

وتابعت "الغرابي": "نشهد إقبالًا كبيرا جدًا من الجمهور وزوار المعرض خلال الأيام الأولى لمعرض القاهرة الدولي للكتاب لم نشاهده من قبل  بمعرض الشارقة ومعرض عمان وكذلك في معرض بغداد، ولكن ما تزال نسبة شراء الكتب ضعيفة ،ومن يقبلون على الشراء على هم الطلبة بالجامعات والدراسات العليا والمثقفين الذين مازالوا يعشقون قراءة الكتب الورقي ومن ثم مطالعة واقتناء الكتب المطبوعة وغير ذلك من الزوار قد يتوافدون للاستكشاف ومشاهدة ما يقدمه المعرض ومشاهدة الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية".

وفي العقود الإخيرة لانتشار الوسائط الإلكترونية ومن بينها الكتاب اللإلكتروني فنجد أن البعض استغنوا عن الكتاب الورقي لارتفاع أسعار الكتب، ونحن جميعا نشهد ارتفاع تكاليف الكتب، وأسعارها تزداد وذلك سببًا كبيرا في تراجع القوة الشرائية من قبل للجمهور. 


وأكدت" كوثر الغرابي" أن  قضية قلة البيع والتراجع نحو الإقبال على شراء الكتب في العالم العربي ومختلف دول العالم يعود إلى انتشار الثقافة الإلكترونية وتفضيل جمهور القراء لاقتناء وتحميل الكتاب الإلكتروني الذي يرى أن ذلك أيسر وأوفر من الناحية الاقتصادية، وأضافت: "كان دخولنا إلى الأرض المصرية بكل سهولة ويسر  بينما  لاقينا فقط  وقتًا  أطول  في  دخول الكتب  وتوصيلها إلى المعرض".
الدبلوماسية المعاصرة
ومن بين أبرز  الكتب التي تقدمها دار إنكي للنشر كتاب ( الدبلوماسية المعاصرة واستراتيجيات  التفاوض  للقوى الكبرى " الصين نموذجا " للدكتور كرار كريم الإبراهيمي".
وقال كرار الإبراهيمي لبوابة دار الهلال: "إن كتابه يقدم دراسة  للمستجدات  الدولية من جانب المواضيع والآليات التي انعكست على الدبلوماسية العامة كوسيلة من وسائل تنفيذ السياسة الخارجية في دولة الصين ، واختصت هذه الدراسة بالبحث حول الصين ودبلوماسية الصين وأنماط  التفاوض الصينية،و أنماط المفاوضين الصينيين ، ومن ثم  تقدم مشروع بحث علمي  جديد ومختلف   يستفاد منه الباحث للعراقي خصوصًا والباحث العربي بصفة عامة  أيضًا   للتطوير والبناء  ونحو وبناء مستقبل أفضل  بنائلت افضل وتطوير وعملية تغذية  لدارسة جديدة وأوضح أنه الكتاب مثل بحثه العلمي  لدرجة الماجستير من جامعة النهرين  في العراق".


وأضاف  كرار الإبراهيمي: "أن  دار إنكي  من الدور المهمة بغداد بدولة العراق  ،وهي  يعمل باحترافية عالية ،وتعتمد المهنية والعلمية كمعايير أساسية لعملية الاختيار والإخراج الصوري التوزيع باحتراف وتميز كما أنها تهتم بحقوق الكاتب  وتحافظ عليها جيدا   ومصانة والتعامل مع الدار يمنحك الأمان والراحة".

  
وافتتح معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021، في دورته ال 52 أبوابه للجمهور مجانا اليوم 1 يوليو، وذلك من الساعة 10 صباحا وحتى الساعة 10 مساء يوميا عدا يوم الجمعة، حيث تفتح أبواب المعرض في ذلك اليوم من الساعة 1 ظهرا وحتى 10 مساء، ويستمر المعرض حتى 15 يوليو الجاري، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس. 

وافتتح، أمس 30 يونيو، الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة فعاليات الدورة الـ52، من معرض القاهرة الدولى للكتاب، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، وانطلق المعرض هذا العام تحت شعار "فى القراءة حياة".
 
وانطلق معرض القاهرة الدولى للكتاب،  بدورته الـ52 فى ظل ظروف استثنائية بسبب جائحة كورونا، ويضم المعرض 1218 ناشر عربيا وأجنبيا من 25 دولة، وتشهد الدورة إطلاق مبادرة "ثقافتك كتابك"، خلال الدورة الحالية للمعرض وتضم مئات العناوين من دور النشر وقطاعات الوزارة على ألا يتجاوز سعر الكتاب فيها 20 جنيها. 
 
ويشهد المعرض لأول مرة هذا العام إطلاق المنصة الإلكترونية، وبها أول معرض افتراضى موازٍ بتقنية 3D، وستقام جميع الفعاليات والأنشطة افتراضيًّا على المنصة حفاظًا على السلامة والصحة العامة للجمهور، كما أن حجز تذاكر المعرض والحصول عليها مجانًا هذا العام.