الثلاثاء 18 يونيو 2024

أطعمة مفيدة لطفلك بعد الشهر الثالث من الولادة

31-1-2017 | 16:50

يحتاج الطفل إلى الاعتماد على لبن الأم خلال الثلاث شهور العمرية الأولى، وذلك لتدعيم بنية الجسم الأساسية والحفاظ على صحة العظام وإمدادها بالكالسيوم الكافي، وبعد ذلك تبدأ الأم تدريجيا في إدخال الأطعمة إلى النظام الغذائي الخاص بالطفل وتدريبه على تناولها بسهولة .

أثبتت دراسة علمية حديثة أن التغذية غير الصحية للأطفال الرضع تساهم في توقف نموهم الجسدي والعقلي، بالإضافة إلى المعاناة من السمنة المفرطة، التي تعد من العوامل الأساسية للإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري والقلب والسرطان .

يقدم “ناصر الصاوي ـ خبير تغذية” قائمة بأهم الأطعمة التي يمكنك إعطاؤها للطفل بعد الـ 3 شهور العمرية الأولى وهي:

ـ الزبادي

يعمل كملين طبيعي للمعدة ويساعده على النوم بشكل أفضل، لذلك يمكنك إعطاء الطفل قدر مناسب منه يوميا، كما أنه يعزز من صحة الجهاز المناعي، ويحمي الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى منع ظهور الحساسية والتخفيف من التهابات الأمعاء .

ـ التفاح

يعتبر التفاح من أهم أنواع الفاكهة لاحتواءه على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والحديد والزنك، بالإضافة إلى مساهمته في تنظيم عملية الهضم والحفاظ على راحة الأمعاء، كما أنه يقي من الإصابة بالربو ويقوي شرايين الجسم، ويحافظ على صحة الرئتين بالإضافة إلى منع الفيروسات من التسلل لجسم الطفل .

ـ السمك

يتميز السمك بأنه غني بكمية كبيرة من أحماض أوميجا 3 التي تؤدي إلى تنمية العقل والذاكرة، كما أنه يقي الأطفال من الإصابة بالسمنة المبكرة، وأيضا يساعد على نمو الشعر بسرعة والحفاظ على صحة ونضارة بشرة الطفل، وتقوية النظر .

ـ الأرز

بعد مرور الـ 7 أشهر الأولى يمكنك أن تبدأي تدريجيا في إدخال الحبوب في النظام الغذائي الخاص بطفلك، ويفضل الأرز المسلوق لأنه يمنع الإسهال ويقي الطفل من الإصابة بالإكزيما الجلدية، بالإضافة إلى أن ماء الأرز تساعد على خفض درجة حرارة الطفل .