الأربعاء 1 مايو 2024

ماذا تفعل عند الإصابة بضربة شمس؟

ضربة شمس

طبيب الهلال4-7-2021 | 10:54

شيماء عمار

مع ارتفاع درجات الحرارة قد يصاب البعض بضربة شمس، لكن لا نعرف ما الذي نفعله مع الشخص المصاب، وكيف نتجنب الأفعال الخاطئة التي قد تلحق به مزيد من الضرر، ولذا تقدم "دار الهلال" عددًا من النصائح يجب الالتزام بها عند التعرض لضربة شمس.

أعراض ضربة الشمس

-يصاب الشخص بارتفاع في درجات الحرارة قد تصل إلى (40 درجة مئوية) أو أكثر.

-تؤثر ضربة الشمس على الحالة العقلية أو السلوك، مثل التشوش أو الهياج أو تداخل الكلام.

-تتسبب ضربة الشمس في جفاف أو سخونة الجلد أو التعرق الشديد.

- كما تلحق أضرار بالمعدة مثل الغثيان والقيء و نبض سريع والصداع.

- وبالنسبة للأشخاص البالغين قد يحدث إغماء.

ماذا تفعل عند الإصابة بهذه الأعراض؟

- يجب إزالة الملابس الزائدة، وتبريد الجسيم بالماء البارد والجلوس في مكان رطب والابتعاد عن مصدر أشاعة الشمس.

-استخدام اسفنجه مبللة بالمياه و يمكنك  ضع أكياس الثلج أو المناشف الباردة المبللة على الرقبة، والإبطين.

- لا تعطى الشخص المصاب بضربة شمس تعطي المشروبات التي تحتوي على السكر أو الكافيين أو المشروبات الكحولية أو المشروبات الباردة؛ حيث من المحتمل أن تؤدي إلى تشنجات المعدة، لكل قد يظل الشخص المصاب في حالة إعياد بالرغم من القيام بالإسعافات الأولية لذا يجب التوجه إلى أقرب مستشفى.

حالة الطقس المتوقعة خلال أسبوع

وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة من اليوم الأحد الموافق 4 يوليو وحتى يوم الجمعة 9 يوليو 2021.

 درجات الحرارة الأحد 4 يوليو القاهرة والوجه البحرى 37 درجة والسواحل الشمالية 31 درجة وجنوب سيناء 39 درجة وشمال الصعيد 38 درجة وجنوب الصعيد 42 درجة.

وبحسب هيئة الأرصاد الجوية فإن درجات الحرارة يوم الإثنين الموافق 5 يوليو في القاهرة والوجه البحرى 37 درجة والسواحل الشمالية 31 درجة وجنوب سيناء 38 درجة وشمال الصعيد 37 درجة وجنوب الصعيد 42 درجة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة الثلاثاء 6 يوليو في القاهرة والوجه البحرى 37 درجة والسواحل الشمالية 32 درجة وجنوب سيناء 38 درجة وشمال الصعيد 38 درجة وجنوب الصعيد 42 درجة.

ودرجات الحرارة  يوم الأربعاء الموافق 7 يوليو على القاهرة والوجه البحرى 38 درجة والسواحل الشمالية 32 درجة وجنوب سيناء 39 درجة وشمال الصعيد 40 درجة وجنوب الصعيد 43 درجة.

ويوم الخميس الموافق 8 يوليو توقع خبراء هيئة الأرصاد على القاهرة والوجه البحرى 38 درجة والسواحل الشمالية 31 درجة وجنوب سيناء 41 درجة وشمال الصعيد 40 درجة وجنوب الصعيد 43 درجة.

وتأتي  درجات الحرارة يوم الجمعة الموافق 9 يوليوعلى القاهرة والوجه البحرى 37 درجة والسواحل الشمالية 30 درجة وجنوب سيناء 40 درجة وشمال الصعيد 38 درجة وجنوب الصعيد 43 درجة.

Dr.Randa
Dr.Radwa