الجمعة 7 يونيو 2024

الخارجية الفلسطينية تطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية في إعدام الشهيد محمد حسن

الخارجية الفلسطينية

عرب وعالم4-7-2021 | 12:38

دار الهلال

 طالبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، اليوم الأحد بتشكيل لجنة تحقيق دولية في جريمة إعدام الشهيد الشاب محمد فريد علي حسن في قرية قصرة جنوب نابلس، وكشف مرتكبيها ومحاسبتهم في المحاكم الدولية بشكل علني. 

وكانت قوات الاحتلال قد اعدمت أمس الشهيد حسن (21 عاما) خلال تواجده على سطح منزله في بلدة قصرة، كما أصابت ثلاثة مواطنين آخرين برصاصها اثناء تصديهم لهجوم المستوطنين وعصاباتهم على المنطقة الجنوبية من البلدة.

وأدانت الخارجية عمليات القمع والتنكيل التي ترتكبها قوات الاحتلال ضد المواطنين المدنيين العزل المشاركين في المسيرات السلمية المناهضة للاستيطان وسرقة الاراضي، كما يحدث في بيتا وكفر قدوم وغيرهما من المناطق الفلسطينية التي يهددها الاستيطان.

وقالت: إن هذه الاعتداءات والجرائم تعكس تقاسما فاضحا وواضحا في الادوار بين جيش الاحتلال وميليشيات المستوطنين المسلحة ومنظماتها وجمعياتهم الارهابية باعتبارها كتيبة متقدمة في جيش الاحتلال، لتنفيذ ذات المخططات والمشاريع الاستيطانية الاستعمارية التوسعية في أرض دولة فلسطين من جهة، وفي تنفيذ اوسع عمليات هدم المنازل والتهجير القسري للمواطنين الفلسطينيين من المناطق المستهدفة، كما يحدث بشكل واضح في احياء بلدة سلوان وحي الشيخ جراح وغيرها من الاحياء الفلسطينية في القدس المحتلة.

 وفي سياق اخر اقتحم مستوطنون اليوم الأحد المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته.

وشهدت الجمعة الماضية مواجهات حاده مع قوات الاحتلال حيث أصيب فلسطيني ونجله، بجروح خطيرة جراء اعتداء المستوطنين عليهما، فيما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فلسطينيين اثنين جنوب الخليل.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا عن منسق اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان شرق يطا وجنوب الخليل راتب الجبور قوله، " إن مجموعة من المستوطنين المسلحين، هاجمت بالحجارة والعصي عددا من الفلسطينيين في منطقة مغاير العبيد شمال شرق يطا، ما أدى لإصابة فلسطيني ونجله بجروح بالرأس واليد، ووصفت إصابتهما بالخطيرة.

وأضاف الجبور، أن قوات الاحتلال اعتقلت فلسطينيين اثنين، أثناء تواجدهما ومجموعة من النشطاء بالقرب من تجمع الركيز وشعب البطم بمسافر يطا، حيث قام الأهالي بإزالة خيمة نصبها مستوطنو "افيغال" فوق أراضيهم في تلك المنطقة، لغرض الاستيلاء عليها لصالح توسيع المستوطنة المذكورة.