الإثنين 13 مايو 2024

خبير اقتصادي: الرقمنة حققت طفرة تنموية بمختلف القطاعات

الدكتور عادل عامر

أخبار4-7-2021 | 14:38

إسراء خالد

قال الخبير الاقتصادي، الدكتور عادل عامر، إن تضافر الجهود نحو التحول لمصر الحديثة الرقمية، أدت إلى تسهيل سبل حصول المواطن على العديد من الخدمات، بالإضافة إلى سهولة الاتصال بين مؤسسات الدولة، وتحقيق طفرة تنموية بمختلف القطاعات.

 

وأوضح عامر في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن التحول نحو الرقمنة خلق فرص عديدة لجذب الاستثمارات الأجنبية، والمضي قدمًا نحو الاستثمار العابر للحدود، إذ اكتسب المنتج المصري السمات التنافسية التي تؤهله لأن يطغى على السوق الدولي، منوهًا إلى أن الاقتصاد الرقمي ساهم في تحقيق معدلات نمو إيجابية في الوقت الذي كانت تعاني فيه كبرى الدول الاقتصادية حول العالم من التراجع الاقتصادي جراء جائحة كورونا.

 

وشدد على أن الاقتصاد الرقمي أحد الوسائل التي اتبعتها الدولة لتحقيق نهضة اقتصادية كبرى، أشادت بها العديد من المؤسسات الدولية، بالإضافة إلى قدرة الدولة المصرية على تحسن معدلات التضخم والبطالة، إذ انخفضا بشكل ملحوظ، إلى جانب تقليل الضغط على الموازنة العامة للدولة، من خلال جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، التي توفر العملة الصعبة، وتنعش الاقتصاد المصري.

 

بيئة مشجعة للاستثمارات

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن تحويل مصر إلى منظومة رقمية بشكل متكامل، يساعد في دفع عجلة الإنتاج، والمضي قدمًا نحو تحقيق التنمية المستدامة، وتحسين حياة المواطن، وخلق بيئة مشجعة للاستثمارات، متمنيًا تضافر المزيد من الجهود لتحسين البنية الاتصالية، ودعم تحويل مصر لمنظومة رقمية تحقق معدلات نمو مرتفعة.

 

يذكر أن لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، أشارت إلى الإنجازات التي تمكن قطاع الاتصالات من تحقيقها خلال أعوام قليلة، وذلك منذ تبني المشروع القومي للنهضة التكنولوجية؛ لتسريع انتقال مصر إلى مجتمع المعلومات، والتحول لمنظومة رقمية تواكب التحديات التي فرضتها التطورات السريعة، والمتلاحقة.

 

اتضحت إنجازات القطاع في زيادة سعة السنترالات، وأعداد القنوات التليفزيونية، وزيادة أعداد المشتركين في التليفون المحمول، ومستخدمي شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى تزايد الانتشار في المجتمع؛ مما ساهم في التقليل النسبي للفجوة الرقمية، إلى جانب زيادة نوادي التكنولوجيا، والشركات العاملة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات. 

 

أقرأ أيضًا:

12 مخالفة بمترو الأنفاق تتسبب في توقيع الغرامات.. تعرف عليها

برلمانية: ملف تمكين المرأة يحظى باهتمام كبير منذ ثورة 30 يونيو

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الأحد 4/7/2021.. إنجازات النشاط الرياضي بالجامعات في 7 سنوات

Dr.Radwa
Egypt Air