الأربعاء 26 يونيو 2024

وزير بريطاني:أقنعة الوجه ستكون اختيارًا شخصيًا بعد رفع قيود كورونا

اقنعة الوجه

عرب وعالم4-7-2021 | 14:24

دار الهلال

 قال وزير الإسكان البريطاني روبرت جينريك، اليوم الأحد، إن أقنعة الوجه ستكون اختيارًا شخصيًا بعد الرفع النهائي لقيود فيروس كورونا في المملكة المتحدة.

وأضاف جينريك - وفقا لما ذكرته صحيفة (الجارديان) البريطانية - أن تدابير مكافحة فيروس كورونا في إنجلترا مثل المتطلبات القانونية لارتداء أغطية الوجه في الأماكن العامة المغلقة ستُترك للاختيار الشخصي بعد المرحلة الأخيرة من خارطة الطريق.

وأوضح أنه من المقرر أن يحدد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مزيدا من التفاصيل حول السياسة الوطنية بشأن بعض تلك القيود في الأيام المقبلة.

وفي وقت سابق أعلن وزير الصحة البريطاني الجديد، ساجد جاويد، اليوم الاحد، أن الحكومة المحافظة تعتزم رفع القيود التي فُرضت مؤخرًا والسارية حاليًا بسبب تفشي فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن البلاد يجب أن تتعلم كيفية التعايش مع الجائحة.

وفي مقال نُشر في صحيفة "ذا ديلي ميل" البريطانية، قال جاويد -الذي حل محل سلفه المستقيل من منصبه مات هانكوك لمخالفة اللوائح الصحية بتقبيل مستشارة- إن "هناك أسباب صحية" لإلغاء القيود التي فرضتها جائحة.

وفي سياق متصل  اقترحت تقارير صحفية بريطانية أن ارتداء الكمامة الالزامي سينتهي ولن تكون هناك حاجة بعد الآن إلى التباعد الاجتماعي كجزء من إعادة فتح البلاد الذي اطلق عليه "يوم الحرية" المقرر في 19 يوليو المقبل.

ومن المفهوم أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يستعد لإطلاع الأمة هذا الأسبوع على خططه لتخفيف القيود المفروضة على فيروس كورونا في إنجلترا حيث أشارت العديد من الصحف إلى أن رئيس الوزراء يعتقد أن مجموعة من الإجراءات المحلية يمكن أن تنتهي في "موعد نهايته".

بشكل منفصل قال وزير الصحة المعين حديثا ساجد جافيد إن هناك أسبابًا صحية "مقنعة" لتخفيف إجراءات الإغلاق.

وكشفت صحيفة صنداي تايمزأن ارتداء الكمامة سيصبح اختياريا في جميع الأماكن وستنتهي قاعدة التباعد لمسافة ٬متر متر زائد في أماكن الضيافة.

وقالت الصحيفة إن الأحداث الجماهيرية بما في ذلك المهرجانات سيتم السماح بها بموجب مقترحات المرحلة النهائية من خارطة الطريق للخروج من الإغلاق.