الجمعة 10 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 5 يوليو.. وفاة عبد السلام النابلسي ورجاء الجداوي

الفنان عبدالسلام النابولسي

تحقيقات5-7-2021 | 01:01

أماني محمد

تحل اليوم 5 يوليو ذكرى العديد من الأحداث التاريخية، من بينها استقلال الجزائر عن الاحتلال الفرنسي الذي دام نحو 132 سنة، كما تحل اليوم أيضا ذكرى وفاة اثنين من عمالقة الفن في مصر والعالم العربي هما الفنان القدير عبد السلام النابلسي والفنانة رجاء الجداوي، التي رحلت عن عالمنا العام الماضي إثر إصابتها بفيروس كورونا وكانت وفاتها بمثابة صدمة أحزنت الشعب المصري أجمع. 

 

ومن أبرز الأحداث اليوم
1687 - الجمعية الملكية البريطانية للعلوم تنشر نظرية الجاذبية الأرضية التي توصل إليها عالم الفيزياء الإنجليزي إسحاق نيوتن، والذي يعد هو مكتشف الجاذبية ومن أبرز العلماء مساهمة في الفيزياء والرياضيات عبر العصور وأحد رموز الثورة العلمية، حيث صاغ نيوتن قوانين الحركة وقانون الجذب العام التي سيطرت على رؤية العلماء للكون المادي للقرون الثلاثة التالية حتى حلت محلها نظرية النسبية.

 

1830 - حاكم الجزائر الداي حسين يسلم مدينة الجزائر للفرنسيين، وبداية الغزو الفرنسي للمدن الساحلية الأخرى.


1943 - بداية معركة كورسك بين قوات ألمانيا النازية والجيش الأحمر السوفيتي، وتعد هذه المعركة أكبر معركة دبابات في التاريخ وهي معركة بروخوروفكا، والتي استمرت إلى غاية 13 يوليو 1943 وذلك أثناء الحرب العالمية الثانية، لكن تمكن الجيش الروسي من صد القوات الألمانية وإعادتها 


1950 - الكنيست الإسرائيلي يمرر «قانون حق العودة»، وهو قانون ينص بحق هجرة أي يهودي لإسرائيل.


1962 - استقلال الجزائر عن فرنسا بعد احتلال دام 132 سنة، واختير يوم 5 يوليو عيداً للاستقلال ليكون يوم دخول فرنسا للجزائر هو نفسه يوم خروجها منها.


1970 - تحطم طائرة كندية بالقرب من «مطار تورونتو الدولي»، وأدى الحادث إلى مقتل 108 شخص.


1971 - إصدار قانون بالولايات المتحدة يقر بموجبه تخفيض حق التصويت من 21 سنة إلى 18 سنة.


1975 - استقلال جزر الرأس الأخضر عن البرتغال.


1977 - الإطاحة برئيس الوزراء الباكستاني ذو الفقار علي بوتو من قبل محمد ضياء الحق إثر انقلاب عسكري.


1982 - اختطاف ثلاثة دبلوماسيين إيرانيين ومصور كانوا في طريق بيروت أثناء الغزو الإسرائيلي للبنان.


1998 - اليابان ترسل بعثة استكشافية إلى كوكب المريخ لتصبح ثالث دولة تهتم باستكشاف الفضاء بعد روسيا والولايات المتحدة.


2009 - اندلاع أعمال عنف بين المسلمين الأويغور والصينيين الهان في إقليم شينجيانغ غرب الصين.


2015 - اليونانيون يصوتون بالضد على مقترحات لإنقاذ البلد من أزمة الدين الحكومي بنسبة 61% في الاستفتاء.


2016 - مسبار جونو يدخل مدار المشتري ليبدأ عملية مسح ستستغرق 20 شهراً للكوكب.

ومن أبرز مواليد اليوم
1918 - زكريا محيي الدين، العسكري والسياسي المصري والذي كان أحد أبرز الضباط الأحرار، وتولى عدة مناصب سياسية هي رئيس وزراء ونائب رئيس الجمهورية وأول رئيس للمخابرات العامة، فيما تولى منصب رئيس الجمهورية فترة يومين عندما تنحى الرئيس جمال عبد الناصر عن الحكم في أعقاب هزيمة 1967.

 

1938 - الشيخ راغب مصطفى غلوش، من مشاهير قراء القرآن الكريم، وأحد أعلام هذا المجال البارزين،  وفي الرابعة عشرة من عمره ذاع صيته بالقرى المجاورة حتى وصلت مدينة طنطا واستمر في قراءة القرآن حتى أصبح قارئا في الإذاعة المصرية ومن أعلام التلاوة، وتوفي في 4 فبراير 2016 بعد مرض نقل إثره إلى أحد المستشفيات عن عمر يناهز 77 سنة.

 

1941 - يحيى العلمي، المخرج المصري والذي شكل مع المخرجين محمد فاضل وإسماعيل عبد الحافظ نجوم الجيل الثاني من مخرجي التلفزيون المصري في بداياته الأولى، أخرج العلمي في حياته الفنية ثلاثين فيلما تقريبا أبرزها "خائفة من شيء ما" و"طائر الليل الحزين" و"تزوير في أوراق رسمية"، ومن أهم أعماله في التلفزيون مسلسل رأفت الهجان بطولة محمود عبد العزيز، وتوفي العلمي في 19 يناير 2002 عن عمر يناهز 61 عاما.

 

ومن أبرز الوفيات اليوم
1934 - أحمد زكي باشا، من رواد إحياء التراث العربي الإسلامي بمصر واشتهر في عصره بلقب شيخ العروبة ، أحد أعيان النهضة الأدبية في مصر، ومن رواد إحياء التراث العربي الإسلامي، أدخل علامات الترقيم في العربية، وعمل على اختصار عدد حروف الطباعة العربية، وتوفي عن عمر يناهز 67 سنة.


1968 - عبد السلام النابلسي، ممثل لبناني من أصول فلسطينية، والذي لقب في الأوساط الفني بلقب (الكونت)، وانتقل في الـ20 من عمره للقاهرة ليحقق بذلك انتشارا كبيرا ويقدم مسيرة من الأعمال السينمائية الخالدة، وشارك نجوم كبار مثل إسماعيل يس، وعبد الحليم حافظ، محمد فوزي وفريد الأطرش، لكنه عانى في نهاية حياته من الإفلاس بعدما أعلن بنك انترا في بيروت إفلاسه، وهو البنك الذي كان النابلسي يضع أمواله فيه.

 

2020 - رجاء الجداوي، الفنانة القديرة تُعدّ من أبرز الفنانات العربيات، بدأت مسيرتها الفنية من خلال فيلم غريبة عام 1958، واستمرت سنوات عملها الفني ما يقارب 62 عامًا وكان أولها فيلم دعاء الكروان، وقدمت عبر تاريخها أعمالا درامية وسينمائية بارزة، وتوفيت إثر إصابتها بمرض فيروس كورونا.

Dr.Radwa
Egypt Air