الأحد 5 مايو 2024

على أعتاب الامتحانات.. 7 نصائح ذهبية لطلاب الثانوية العامة

نصائح لطلاب الثانوية العامة

سيدتي5-7-2021 | 13:10

ولاء نبيه

يحتاج طلاب الثانوية مع اقتراب موعد الامتحانات إلى تحسين قدرات الاستذكار والتركيز، كما يحتاجون أيضا الى تحسين الحالة المزاجية، لما لذلك من دور كبير في تمكينهم من تحقيق التفوق.

 

في السياق السطور التالية جمعنا أهم ما خلص إليه الخبراء من نصائح من شأنها تمكين الطلاب من تحصيل أفضل للمعلومات خلال هذه الفترة قبيل الامتحانات.

 

التغذية الصحية

توصلت الأبحاث إلى أن الطلاب الذين يتناولون طعام الإفطار يؤدون بشكل أفضل في الامتحانات لأنهم يجدون الأمر أسهل في التركيز واستدعاء المعلومات، لذا احرص على أن تبدأ يومك ببعض الكربوهيدرات التي ستعمل على بثّ الطاقة بشكل منتظم طوال النهار، كما أنت بحاجة أيضا إلى زيادة حصتك من البروتين عبر تناول اللبن أو الزبادي أو البيض.

أما عن وجبات أخرى، فابحث عن تلك الأكلات المنشطة للعقل كالبيض والسمك الزيتي كالماكريل والسردين والسلمون (الغني بدهون أوميجا 3) والطماطم وثمار الأفوكادو.

ويمكن للأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، والأنثوسيانين أن تحسّن الذاكرة القصيرة المدى وأنْ تحسّن أيضا الحالة المزاجية، كالتوت البرّي والفراولة والجوز والزيتون وبذور القرع والشوكولاتة السادة فكلها تغذي الجسم والعقل.

 

استيقظ مبكرا

حاول أن تذاكر في الصباح وعقلك لا يزال مستريحا ومتفتحا، ولا تؤجل معظم مراجعتك لما بعد منتصف اليوم، لأنك حينئذ مرشح لأن تكون أكثر إعياء فضلا عن أن الوقت قد يتأخر.

 

ضع خطة للمراجعة

وضْع خطة شاملة للمراجعة من شأنه توفير الوقت؛ فلن تُضيِّع دقيقة في تقرير ما تستذكر يوما بيوم، وسيساعدك ذلك في متابعة تقدمك، واجعل جدول مراجعتك مفصلا قدر الإمكان متضمنا كل الأوراق والمذكرات التي قد تحتاج إلى مراجعتها والتزِمْ به قدر الإمكان.

احرص على الفواصل

لا شك أن أخذ فواصل بين جلسات المذاكرة يعطي العقل فرصة أفضل لإنجاز مهمة الاستذكار، فضلا عن أن الجسم والعقل مرتبطان أحدهما بالآخر؛ فممارسة التمارين تتسبب في تدفق الدموية، وفي ضخّ المزيد من الأكسجين للعقل وتساعده في أداء وظائفه بشكل أفضل، وهذا بالضبط ما تحتاجه في فترة الامتحانات.

 

 لا تستسلم لإغراءات الهاتف

تأكد من وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات الدردشة تُلهي عن التركيز ولقد ثبت بالاختبار والتجريب أن زيادة عدد الساعات في تصفُّح الهاتف يقابله نقص في الدرجات، ومن ثم لا تخدع نفسك بالقول إنك ستترك الهاتف على الطاولة دون أن تلمسه؛ فقد أثبتت الأبحاث أن مجرد رؤية الهاتف من حولك كافية لشلّ القدرة على التركيز.

 

النوم الجيد

النوم الجيد في وقت معقول يمنحك القدرة على الاستيقاظ مبكرا والراحة الجسدية والاستعداد لتنفيذ خطة المراجعة في ذلك اليوم، وينصح بألا تسهر طوال الليل، يتعارض ذلك مع راحتك ويؤثر بشكل سلبي على تحصيلك .

 

 كن إيجابيا

 من اهم سبل تحقيق التفوق هو الحرص أن تبقى إيجابيا أثناء عملية المراجعة وإذا واجهْتَ يوما سيئا، فلا تدعه يؤثر على المراجعة في اليوم الذي يليه.