الأحد 12 مايو 2024

مصر جميلة.. أشهر المواقع السياحية الأكثر جذبًا للزوَّار

أشهر المعالم السياحية في مصر

تحقيقات5-7-2021 | 14:31

سالي طه

مصر غنية بمعالمها وأماكنها التاريخية، حيث يأتي إليها السائحين من مختلف أنحاء العالم، للاستمتاع بالنظر وزيارة تراثها وحضاراتها العريقة، كما أن مصر تشتهر بمختلف أنواع السياحة، إذ يوجد بها سياحة دينية وثقافية وترفيهية وتاريخية، بالإضافة إلى وجود المساجد والكنائس والمباني الأثرية، فضلا عن وجود الحدائق والأماكن الترفيهية للاستمتاع بوقت مميز.

وفي هذا الصدد، تعرض بوابة "دار الهلال"، أكثر المواقع والمعالم السياحية جذبا للسياح في مصر كالآتي:

ـ برج القاهرة

يعتبر أعلى بناء في القاهرة ويصل ارتفاعه إلى 187 متر على شكل زهرة اللوتس، يتكون من 15 طابق، ويمكنك الاستمتاع برؤية بانورامية للقاهرة ومعالمها السياحية المختلفة، كـأنك في قلبها بنظرة واحدة.

ـ قلعة صلاح الدين الايوبي

أحد أهم المعالم السياحية في مصر بشكل عام وفي القاهرة بشكل خاص، ومن بين المواقع التاريخية الأكثر شعبية.

ـ المتحف المصري

يقع المتحف المصري بالتحرير ويضم نحو 150 ألف قطعة أثرية تستعرض حياة الأسر الملكية والآلهة الفرعونية القديمة، بالإضافة إلى قطع أثرية تعكس الحضارتين اليونانية والرومانية.

ـ دار الأوبرا المصرية

دار الأوبرا هي وجهة مميزة أثناء السياحة في مصر، حيث يمكنك زيارة قصر الفنون والمكتبة للاستمتاع باللوحات الفنية لأشهر الفنانين التشكيليين والقراءة حول الفن التشكيلي في المكتبة، والعروض المسرحية والأمسيات الثقافية والاستمتاع بالعروض الموسيقية والغنائية والرقصات.

ـ أهرامات الجيزة

تعد أهرامات الجزيرة من أبرز المعالم وأهم اماكن سياحية في مصر، وتوجد فى القاهرة بمحافظة الجيزة وتشتمل على ثلاث أهرامات هما خوفو وخفرع ومنقرع  وهى عبارة عن مقابر ملكية كل منهما يحمل أسم الملك الذى بناة ودفن فية.

ـ جامع الأزهر

من أهم المساجد فى مصر وأشهرها فى العالم الإسلامى وهو يضم جامعة وجامع، ويتميز ببناءة الأثرى الفاطمى ويتكون من ثلاث أيوانات حول الصحن وكان أكبرها ايوان القبلة ويعطى المسجد لمحة من النقاء والروحانية التى كان يتميز بها هذا العصر، فهو من أعرق الأماكن السياحية في مصر.

- مسجد أحمد بن طولون

هوثانى أقدم مسجد وتعد مأذنتة هى أقدم مأذنة موجودة فى مصر، يوجد بالسيدة زينب، وكان أكبر مسجد فى الوجود يمتاز بالأفاريز المعقدة وسلسة من القاعات الضيقة وقاعة للصلاة الرئيسية التى لاتزال تحمل الديكور القديم من الجص والخشب المنحوت.

ـ الكنيسة المعلقة

من أقدم الكنائس فى مصر، تقع فى حى مصر القديمة، سميت بالكنيسة المعلقة لأنها بنيت على برجين من الأبراج القديمة للحصن الرومانى على يد الإمبراطور تراجان فى القرن الثانى الميلادى والتى استطاع المسلمون بعدها اسقاط الرومان وقام عمر بن العاص بأهداء المكان للانبا بنيامين ليبنى فية كنيسة.

ـ خان الخليلي

أحد أحياء القاهرة القديمة ويوجد فية العديد من البازارات ومحلات المطاعم الشعبية وعدد كبير من المقاهى ومن أشهرها مقهى الفيشاوى، ويزين المكان المشربيات وواجهاتها مزينة بالنحاس  والمقاعد الخشبية وعبارات الترحيب المصرية.

ـ شارع المعز لدين الله الفاطمي

يعد أكبر متحف للأثار الإسلامية فى العالم، ومن أشهر الأثار القائمة فية هو ضريح سيدى الذوق الذى يعود تاريخة إلى عصر المماليك واشتهر بالمقولة المصرية الذوق مخرجش من مصر.

ـ حديقة الأزهر

من أحد أضخم الحدائق فى القاهرة ومن أكبر وأجمل الحدائق فى العالم، توفر منظر بانورامى للمدينة حيث المناظر الطبيعية الخلابة من القاهرة التاريخية.

ـ  مسجد الحسين

من أهم وأشهر معالم السياحة في القاهرة، وترجع شهرة المسجد الذي يتمتع بقدسية وروحانية عالية، ويتمتع المسجد العريق بتصميم معماري يجمع بين طرازين.

ـ قصر البارون

يقع قصر البارون بحي مصر الجديدة وواحد من أهم مباني القاهرة وأغناها وأجملها مستوحاة من طرز العمارة الهندية الفريدة الظاهرة في تصاميم شرفاته ونوافذه، ويتكون القصر من طابقين يضمان 7 غرف غنية بالمقتنيات الثمينة، إلى جانب إطلالته على حديقة شاسعة الخضرة وغناه من الداخل والخارج بالتماثيل دقيقة النحت.

Dr.Radwa
Egypt Air