الأربعاء 22 مايو 2024

اليوم.. دكتور حسن سليم يناقش الجزء الخامس من موسوعة مصر القديمة

دكتور حسن سليم

ثقافة5-7-2021 | 13:20

بيمن خليل

يناقش اليوم أستاذ الآثار المصرية القديمة، الدكتور حسن سليم، ليوم الاثنين، الموافق 5 يوليو، الجزء الخامس من موسوعة مصر القديمة لعالم الآثار الراحل سليم حسن، ضمن ملتقى الكتب المذاع على المنصة الإلكترونية لفعاليات البرنامج الثقافي، وذلك في تمام الساعة الثانية ظهر اليوم.

 

وقد ناقش حسن سليم، الجزء الأول والثاني، يوم الجمعة الماضية، وأوضح من خلال الجزء الأول تناول الجانب التاريخي من فترة عصور ما قبل التاريخ وحتى نهاية العهد الإهناسي، وكيف أسس المصري القديم الحضارة القديمة، بالإضافة إلى كل التفاصيل المعمارية والفنية والدينية خلال الفترة التي يتناولها الكتاب.

 

وتناول في الجزء الثاني الجانب الحضاري ويعد استكمالا للجزء الأول بما فيه من معلومات شارحة عن ملوك الأسرات ومصادر التاريخ المصري وغيرها من الموضوعات التي تخص التاريخ المصري القديم.

 

وناقش في الجزء الثالث من الموسوعة، والذي تناول الحياة في مصر القديمة خلال عصر الدولة الوسطى، أما الجز الرابع فتناول بالتفصيل فترة دخول الهكسوس مصر وطردهم.

 

يذكر أن الهيئة المصرية العامة للكتاب، تحتفي بموسوعة مصر القديمة لسليم حسن، هذا العام خلال الدورة الـ 52 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، وقد أعادت طباعتها في نسخة حديثة، وأفرد محور كامل لمناقشة جميع أجزاء الموسوعة ضمن البرنامج الثقافي.

 

وقد شهد معرض الكتاب إقبال متوسط في الساعات الأولى اليوم الموافق 5 يوليو  بمعرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته ال 52.

 

وانطلق معرض القاهرة الدولي للكتاب، بدورته الـ52 في ظل ظروف استثنائية بسبب جائحة كورونا، ويضم المعرض 1218 ناشر عربيا وأجنبيا من 25 دولة، وتشهد الدورة إطلاق مبادرة "ثقافتك كتابك"، خلال الدورة الحالية للمعرض وتضم مئات العناوين من دور النشر وقطاعات الوزارة على ألا يتجاوز سعر الكتاب فيها 20 جنيها.