الثلاثاء 14 مايو 2024

وزير التنمية المحلية الأسبق يوضح أهمية البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة

د. محسن النعماني

أخبار5-7-2021 | 17:12

سالي طه

قال الدكتور محسن النعماني، وزير التنمية المحلية الأسبق، إن البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة، من المشروعات المهمة، التي تساعد في الحفاظ على البيئة، والحد من المخاطر التي تسببها النفايات المتراكمة، لافتا إلى أن النفايات الصلبة من المشكلات البيئية الكبرى، ومصدر من مصادر التلوث، فضلا عن أنها تعمل على تشويه المنظر الجمالي للمناطق والمدن.

وأكد النعماني في تصريح خاص لـ "دارالهلال"، أن هذا البرنامج يهدف إلى اتباع الطرق المناسبة في عملية جمع ونقل وتخزين ومعالجة هذه النفايات،  والحفاظ على البيئة ونشر الوعي وخلق مجتمع ملم وواعي بالقضايا البيئية، خاضة التلوث بالمخلفات الصلبة، والتأكيد على أن الحفاظ على البيئة من التلوث ضرورة.

وأوضح وزير التنمية المحلية الأسبق، أن هناك عدة أسباب أدت إلى الكميات الكبيرة من النفايات الصلبة، منها ازدياد عدد السكان والتقدم الصناعي والزراعي، النموالاقتصادي،-بناء المدن الجديدة والتوسع العمراني،  كل ذلك أدي إلي تلوث البيئة بشكل كبير، فلم تعد البيئة قادرة على التنقية الذاتية بسبب الكميات الكبيرة من المخلفات الصلبة.

وأشار إلى أن إعادة تدوير المخلفات بمختلف أنواعها يعد من أفضل الحلول، للحد من مخاطرها، ويمكن الاستفادة منها في تصنيع السماد، واتبع طرق سليمة في التخلص منها الطمر والحرق، . مضيفا أن عمليات إعادة التدوير تساعد بشكل كبير في دعم اقتصاديات الدول وخفض النفقات الاقتصادية وتقليل استيراد المواد الداخلة في بعض الصناعات، فضلا عن توفير فرص عمل للشباب في المصانع الخاصة بعمليات الجمع والفرز وإعادة التدوير، وبالتالي مواجهة البطالة وتحسين مستوي المعيشة.

وثمّن النعماني بجهود الدولة ووزارة البيئة في إطلاق المبادرات والبرامج لإعادة تدوير المخلفات الصناعية والزراعية والمنزلية والعمل على نشر الوعي البيئي، كل ذلك يساعد بدوره في الحد من الأمراض والتقللي من التلوث بأنواعه.

وأُطلق البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة بوزارة البيئة وبالتعاون مع هيئة التعاون الدولى الألمانى giz مواد فيلمية إرشادية تهدف لتعزيز القدرات وتحسين كفاءة العمل بالمنظومة، لبناء قدرات العاملين بمنظومة إدارة المخلفات والتوعية بخطط التشغيل والصيانات الدورية للبنية التحتية للمنظومة بهدف تأهيل الكوادر والعاملين بمنظومة إدارة المخلفات في مختلف المحافظات.

اقرأ أيضا:

إنشاء مدفن صحي ومحرقة ومصنع لتدوير القمامة غرب العريش

البيئة تطلق مواد فيلمية توعوية لبناء قدرات العاملين بمنظومة إدارة المخلفات

Dr.Radwa
Egypt Air