الأحد 16 يونيو 2024

طريقة غريبة لإنقاذ حياة فيل بإحدى الغابات الهندية (فيديو)

الفيل الآسيوى

الهلال لايت 5-7-2021 | 17:33

مى كامل

استطاع المسؤولون بإحدى الغابات الهندية المعروفة بأنها موطن أساسى للأفيال، إنقاذ فيل صغير، بعد أن سقط في الوحل، وتعثرت قدماها، ما جعله يتزحلق عدة مرات، ولا تستطيع الخروج.  

واستخدم المسؤولون طريقة غريبة إلى حد ما، لإنقاذ الفيل حيث تم إعطائه دفعة خفيفة، بواسطة رافعة البناء، حتى يستطيع أن يخرج من الوحل الذي سقط فيه، ونجحت المحاولة بالفعل، وسط فرحة غامرة من المسؤولين عن عملية الإنقاذ. 

ومن المعروف أن الفيل في الهند له مكانة خاصة، فتقام له المهرجانات كل عام، والفيل الهندي أقل حجما من نظيره الإفريقي الأسود، ويتسم بالهدوء النسبي، وسهولة الانقياد للأوامر، وبذلك سهل تدريبه واستئناسه، وبسبب طبيعته تلك، كان من السهل تدريبه ليكون من حيوانات السيرك.

ويتميز الفيل الهندي، أو الآسيوي، عن الإفريقي بتحدب ظهره، والغريب أن أذنه على شكل القارة الهندية، وبذلك يمكن تمييزه عن الفيل الإفريقي، وفي الهند وسريلانكا وبنجلاديش، تدخل الفيلة في الاحتفالات الدينية، ويجري تزيينها برداء ثقيل مزخرف، كثير الألوان، كما يتم تغطية نابيها بأغلفة ذهبية.

يشار إلى أن الهندوس يقدسون الفيلة ويشكلون أحد أهم الآلهة الهندوسية على شكل مخلوق له رأس فيل وجسم إنسان ويسمى جانيش وتقول أسطورة جانيش باختصار انه عندما كان يقاتل جانيش اله الشر قطعت رأسه فقطع والده رأس فيل ووضعها مكانها فعاش على ذلك النحو ويجرى تصويره على ذلك الشكل.