الجمعة 17 مايو 2024

الصحة: استقبال المواد الخام لإنتاج 7.5 مليون جرعة لقاح كورونا خلال أيام

وزراة الصحة

توك شو5-7-2021 | 18:53

حامد عبد العظيم

قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة، إن مصر حصلت حتى الآن على 10 ملايين جرعة لقاح كورونا مقارنة بـ 1.6 مليون جرعة لقاح حصلت عليها الدول الإفريقية، وهذه أرقام لا تفي بالاحتياجات مطلقًا.

وأشار في تصريحات، إلى أن مصر ستتسلم خلال أيام شحنات من المواد الخام لإنتاج 7.5 مليون جرعة لقاح كورونا.

ولفت إلى أنه من المرتقب استقبال شحنات جديدة من اللقاحات لأغراض السفر مثل لقاح "جونسون آند جونسون" نظرًا لأنها جرعة واحدة. 

كان المتحدث باسم وزراة الصحة، قال إن شركة فاكسيرا، بمثابة ذراع مصر القوية لتصنيع جرعات لقاح كورونا وغيرها من اللقاحات المهمة، كما أوضح أن هدف نقل تكنولوجيا التصنيع رفع نسبة الإنتاج المحلي من اللقاحات إلى 60%.

وأوضح أن فاكسيرا وقعت اتفاقية في 2019 من معهد سيروم الهندي بهدف نقل تكنولجيا التصنيع لأكثر 8 لقاحات نحتاجها في مقدمتها لقاح التهاب فيروس الكبد B للرضع والكبد B للكبار والثلاثي والتيستانوس.

 وصرح بأنهم يستهدفون تطعيم 40 مليون مواطن بلقاح كورونا مع نهاية 2021، كما أشار إلى أن اقبال المواطنين على تسجيل أسمائهم بمراكز تلقي اللقاحات لا يتوقف والكثير من الفئات المستحقة حرصت على تسجيل أسمائها عبر الموقع الإلكتروني لتلقي اللقاحات.

ولفت إلى أنهم يستهدفون إنتاج 80 مليون جرعة لقاح بالتعاون مع شركة سينوفاك، هذا بمعنى إنتاج 15 ألف جرعة لقاح شهريًا بداية من شهر أغسطس المقبل.

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، شهدا اليوم مراحل إنتاج أول مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا المصنع محليا باسم "فاكسيرا ـ سينوفاك.. صنع في مصر" داخل مصانع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"،