الخميس 23 مايو 2024

منظمة "أطباء بلا حدود" تؤكد عزمها العودة إلى عملياتها في البحر المتوسط

منظمة أطباء بلا حدود

عرب وعالم5-7-2021 | 19:30

دار الهلال

أكدت منظمة أطباء بلا حدود الإنسانية الدولية غير الحكومية أنها عازمة على العودة إلى البحر المتوسط للاستمرار في إنقاذ المهاجرين، وذلك بعد أن قامت السلطات الإيطالية باحتجاز سفينتها ( جيوبارنتس ) وتجميد عملها من قبل سلطات الموانئ الايطالية، مطالبة بالإسراع في تسهيل الإفراج عن السفينة لتمكينها من مواصة العمل في أسرع وقت ممكن.

وأشارت المنظمة - في بيان - إلى أن السفينة وبعد تفتيش دام 14 ساعة بميناء صقلية، تم احتجازها بعد تحديد 22 عيبا بها، مضيفة أنها على استعداد لإجراء جميع التعديلات اللازمةـ مشيرة إلى أن التفتيش استخدمته السلطات الإيطالية لأهداف سياسية تحت ستار الإجراءات الإدارية.

ولفتت إلى أن السفينة نفذت سلسلة من عمليات الإنقاذ خلال الفترة من 10 إلى 12 يونيو حيث أنقذت 410 أشخاص في البحر المتوسط كان من بينهم 16 امرأة بالإضافة إلى 101 من الأطفال غير المصحوبين.

وأوضحت أنه في حين أن ضوابط دولة الميناء هي إجراءات بحرية مشروعة تم تطويرها لضمان سلامة الملاحة في البحر، إلا أن عمليات التفتيش استخدمت من قبل سلطات الدولة لاستهداف سفن المنظمات غير الحكومية بطريقة تمييزية وبهدف منع السفينة من العودة إلى البحر.

وذكرت المنظمة أنه منذ بداية عام 2021 تم تأكيد وفاة أو فقد ما لا يقل عن 721 شخصا أثناء محاولتهم عبور الحدود البحرية بالبحر المتوسط.