الإثنين 27 مايو 2024

تحذير عراقي من حرب أسعار بسوق النفط في هذه الحالة

آبار نفط

اقتصاد5-7-2021 | 22:14

سناء مصطفى

حذر مظهر محمد صالح، المستشار المالي لرئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، اليوم الإثنين، مما وصفه بـ"حرب أسعار"، حال زيادة إنتاج دول "أوبك +" دون تنسيق مسبق.

وقال صالح في تصريحات لوكالة العراق: "الذهاب لأية زيادة في إنتاج النفط داخل الدول الأعضاء بمنظمة أوبك+، دون تنسيق مسبق قد يمهد لحرب أسعار واختلالات سوقية خطيرة".

وطالب بالحذر في زيادة الإنتاج، وعبر تنسيق عالٍ بين الدول الأعضاء نفسها، لنتجنب تخمة محتملة في سوق عرض النفط الخام، قد تحدث اختلالات سعرية غير مرغوبة، كما ألغى اجتماع مجموعة "أوبك +"، الخاص بإقرار سياسة جديدة للإمدادات النفطية بالأسواق العالمية، اليوم الإثنين، بعد تأجيل لمرتين متتاليتين.

وذكرت مصادر لوكالة "رويترز"، أنه تقرر إلغاء اجتماع دول "أوبك +" بعد عدم التوصل لاتفاق بشأن سياسة الإنتاج المستقبلية، قائلة "لم يتم الاتفاق على موعد جديد". وتحولت أسعار النفط في الأسواق العالمية إلى الارتفاع بعد الإعلان عن إلغاء اجتماع مجموعة "أوبك +" دون تحديد موعد جديد. وارتفع سعر العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي بنسبة أكثر من 1.1 بالمائة عند مستوى 77 دولار للبرميل، بحلول الساعة 4:21 مساء بتوقيت جرينتش.

كما زاد سعر عقود خام "نايمكس" تسليم أغسطس 1.3 بالمائة عند مستوى 76.13 دولار للبرميل، في نفس التوقيت. وأضاف صالح، أن أي حالة عدم تنسيق ستوفر فرصة للمضاربين مجددا بتغيير مراكز توقعاتهم في سوق المستقبليات النفطية من مراكز طويلة مستقرة حاليا إلى مراكز قصيرة مخيفة سعرية وقلقة لتدخل البلدان المصدرة للنفط مجددا بإخفاقات أسعار النفط والتعجيل بدورة الأصول النفطية، وهبوط الأسعار جراء التسارع في زيادة الإنتاج دون دراية وتنسيق يوفر الاستقرار في الإمدادات وبأسعار مستقرة إلى مدى زمني أطول.