الثلاثاء 7 مايو 2024

قاطعي البلاستيك: 5 بدائل آمنة و صديقة للبيئة والإنسان لتغليف الطعام

صورة أوعية زجاجية

سيدتي6-7-2021 | 15:29

سعيدة حسن

تشكل عبوات المواد الغذائية البلاستيكية مخاطر لا حصر لها على البيئة وصحة الإنسان، حيث تؤثر على تعطل نظام الغدد الصماء لدي الإنسان؛ مما يجعلها أحد أسباب انتشار السرطانات، لكن في ظل زيادة الوعي بمخاطر استخدام البلاستيك في تغليف الأغذية، أصبحت بدائل التغليف الصديقة للبيئة أكثر انتشارًا من أي وقت مضى.

وغالبًا ما تستخدم العبوات الغذائية الصديقة للبيئة؛ مواد بلاستيكية حيوية مستدامة ومستخلصات نباتية ، مثل القمح والخشب والخيزران ، القابلة للتحلل البيولوجي ، والقابلة لإعادة الاستخدام ، والخالية من المواد الكيميائية الخطرة .

وهذه العبوات الصديقة للبيئة ثبت أيضًا أنها تحتوي على مواد كيميائية و NIAS ، لكن أظهرت الدراسات أن حركة المواد الكيميائية في الطعام وجسمك، أقل بكثير مع العبوات الصديقة للبيئة مقارنة بالبلاستيك ، مما يجعلها أكثر أمانًا للبيئة وصحة الإنسان.

وفي التقرير التالي نقدم لكي سيدتي خمسة أنواع صديقة للبيئة و صحة الإنسان تستخدم لتغليف المواد الغذائية، بديلا عن المواد البلاستيكية الضارة ،كما نشرها موقع "health line".

1. العبوات الزجاجية

له العديد من الاستخدامات و الفوائد في الحياة اليومية، و يتميز بأنه مادة قابلة لإعادة الاستخدام، وقابلة لإعادة التدوير، ومن السهل أيضًا تنظيفها، واستخدامها كغلاف طعام قابل للنقل ، لكنها غير مناسبة للحاويات المحمولة لأخذها إلى العمل أو المدرسة، لذلك فإن معظم حاويات الطعام الزجاجية القابلة للنقل تستخدم أغطية بلاستيكية قابلة للإغلاق المفاجئ ، تأكدي من اختيار الأغطية الخالية من بيسفينول أ (BPA) ، وهو عامل معروف لاضطراب الغدد الصماء، ثبت أنه يلعب دورًا في العقم عند الذكور والإناث وتطور الورم.

3- الفولاذ المقاوم للصدأ "الاستلس ستيل "

يتميز بالمتانة ، ومقاومة الصدأ و الحرارة  ، مما يجعله خيارًا آمنًا لتخزين الطعام. كما أنه قابل لإعادة الاستخدام وإعادة التدوير.

تتوفر صناديق غذاء ؛ المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ على نطاق واسع ، ولكن معظم المنتجات تستخدم السيليكون لجعلها خالية من التسرب ، إما عن طريق ختم سيليكون مع مشابك فولاذية قابلة للقفل أو أغطية سيليكون ملونة خالية من مادة BPA وآمنة للطعام.

3. الأوعية المصنوعة من الخيزران "أعواد البامبو"

يتميز الخيزران بالمتانة وأنه قابل للتحلل البيولوجي، و مقاومة الحرارة ، ويمتلك العديد من الصفات المرغوبة لتغليف المواد الغذائية.

4. الأوعية المصنوعة من قشر الأرز

في إحدى الدراسات ، تبين أن قشر الأرز له خصائص ماصة بيولوجية ، مما يعني أنه يمتص الملوثات من البيئة المحيطة به ، تشمل المنتجات المصنوعة من هذا المركب صناديق الغذاء القابلة للغلق ، وأوعية التقديم المقاومة للكسر.

5. أفلام الجيلاتين

أصبحت أفلام الجيلاتين أكثر شيوعًا لتغليف المواد الغذائية، نظرًا لخصائصها غير السامة ، والتكلفة المنخفضة ، وقدرتها الموثوقة على تشكيل الأفلام .

وفقًا لإدارة الغذاء والدواء (FDA) ، يُعرف الجيلاتين عمومًا بأنه آمن (GRAS) كمضاف غذائي .

تمتلئ أفلام الجيلاتين بالسليلوز المضاد للميكروبات ، والذي يمنع نمو مسببات الأمراض الشائعة التي تسبب الأمراض المنقولة بالغذاء ، بما في ذلك المكورات العنقودية الذهبية والإشريكية القولونية. هذه الحشوات النشطة تجعل أفلام الجيلاتين بدائل أكثر أمانًا للبلاستيك التقليدي .

Egypt Air