الإثنين 13 مايو 2024

هل يجوز الجمع بين نية صيام العشر الأوائل من ذي الحجة وقضاء رمضان؟.. الإفتاء تجيب

صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

دين ودنيا6-7-2021 | 12:40

أماني محمد

أيام قليلة ويبدأ شهر ذي الحجة، والذي يعد واحدا من الأشهر الحرم وخلاله يؤدي المسلمون ركن الحج الأعظم، ويستحب في هذا الشهر الفضيل العمل الصالح ومنه الصيام، وقد يتساءل البعض حول حكم الصيام بنيتي: صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، وصيام قضاء ما فاته من رمضان، وهو ما أجابت عنه دار الإفتاء.

وأكدت الإفتاء أنه يجوز للمسلم أن ينوي نية صوم النافلة مع نية صوم الفرض، فيحصل المسلم بذلك على الأجرين، مستشهدة بقول الحافظ السيوطي في "الأشباه والنظائر" (ص22) عند حديثه عن التشريك في النية: [صام في يوم عرفة مثلًا قضاءً أو نذرًا أو كفارةً، ونوى معه الصوم عن عرفة، فأفتى البارزي بالصحة والحصول عنهما.. قال: وكذا إن أطلق -أي أطلق نية صوم الفرض-، فألحقه بمسألة التحية] .

وأوضحت الإفتاء أن المقصود بمسألة التحية ركعتي تحية المسجد؛ قال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري في "فتح الوهاب بشرح منهج الطلاب" (1/ 67): [وتحصل بركعتين فأكثر، أي يحصل فضلها ولو كان ذلك فرضًا أو نفلًا آخر، سواء أنويت معه أم لا؛ لخبر الشيخين: «إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمُ المَسْجِدَ، فَلاَ يَجْلِسْ حَتَّى يُصَلِّيَ رَكْعَتَيْنِ»، ولأن المقصود وجود صلاة قبل الجلوس، وقد وُجِدَت] 

واختتمت بأنه: استدل العلماء بذلك على جواز اندراج صوم النفل تحت صوم الفرض، وليس العكس؛ أي لا يجوز أن تندرج نية الفرض تحت نية النفل.

موعد شهر ذي الحجة

ونشرت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، توضيحا بشأن رؤية هلال شهر ذي الحجة لعام 1442 هجرية، قائلة : تترقب دار الإفتاء المصرية -كعادتها كل عام- إعلانَ السعودية بيانها؛ لتحديد يومَي عرفة والنحر.

وأوضحت الإفتاء أنه فور إعلان الجانب السعودي رؤيةَ هلال شهر ذي الحجة، ستعلن دار الإفتاء المصرية من جانبها بيانَ رؤية شهر ذي الحجة، اعتمادًا على ما وصلت إليه السلطات القضائية بالمملكة العربية السعودية؛ بلد المنسك.

Dr.Radwa
Egypt Air